اعراض نقص الفيتامينات في الجسم .. لا تتجاهلوها

 البثور اشاره لنقص فيتامين أ و فيتامين دال

البثور اشاره لنقص فيتامين أ و فيتامين دال

تشنجات القدمين احد اعراض نقص البوتاسيوم و الكالسيوم

تشنجات القدمين احد اعراض نقص البوتاسيوم و الكالسيوم

تشققات الفم دليل على نقص فيتامين بي

تشققات الفم دليل على نقص فيتامين بي

الفيتامينات مركبات لا ينتجها الجسم و مصدرها الغذاء

الفيتامينات مركبات لا ينتجها الجسم و مصدرها الغذاء

الفيتامينات مركبات عضوية مهمة للكائن الحي بمثابة مغذيات حيوية و تسمى المركبات الكيميائية العضوية بفيتامين عند صعوبة تصنيعها بكميات كافية عن طريق الجسم، و يجب الحصول عليها من الغذاء، واي نقص بها يسبب خللا في عمل اعضاء الجسم و يعرض الصحة للعديد من الامراض.

و لنقص الفيتامينات اعراض صحية لا تتجاهلوها و هي:

اعراض نقص الفيتامينات:

- تشققات زوايا الفم: تشير تشققات زوايا الفم الى نقص في فيتامين بي ،وخصوصا بي2 و بي3 و بي12، بالاضافة الى الزنك والحديد. ويجب في هذه الحالة تناول المزيد من سمك السلمون والبيض والتونة والمحار والماكولات البحرية الاخرى.اما بالنسبة للنباتيين، فيمكن تعويض نقص هذه الفيتامينات عن طريق تناول العدس والبقول والفول السوداني والطماطم المجففة والسمسم.

فيتامينات مهمه لجمالك في رمضان

-  الطفح الجلدي وتساقط الشعر: تشير هذه الاعراض الى نقص في الزنك وفيتامين بي7 وفيتامين الف وفيتامين دال وفيتامين اي و فيتامين ك. ولتعويض نقص هذه الفيتامينات والمعادن، ينصح بتناول الفواكه المجففة وبذور اليقطين والحبوب الكاملة ومنتجات الالبان والافوكادو وتوت العليق والموز.

الفيتامينات التي تحتاجها المرأة بعد إنقطاع الطمث

-  البثور على الخدين والذراعين والساقين: تشير هذه الاعراض الى نقص في فيتاميني الف و  دال، ويجب على المريض التخفيف من تناول الدهون المشبعة وغير المشبعة، وتناول المزيد من الاسماك وبذور الكتان والفواكه المجففة والجوز واللوز والجزر والبطاطس الحلوة والفلفل الاحمر.

- الحرقة والحكة والتنميل في الاطراف: تشير هذه الاعراض الى نقص في فيتامين بي وخصوصا بي6 و بي9 و بي12. ويمكن تعويضها عن طريق تناول الهليون والسبانخ والخضروات الورقية والبقوليات والبيض والاطعمة البحرية.

-  تشنجات و الام في القدمين والساقين: تشيرهذه الاعراض الى نقص في البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامين بي. وينصح في هذه الحاله بتناول الموز والبندق واللوز واليقطين والكرز والتفاح والقرنبيط والجريب فروت والملفوف والهندباء والسبانخ.

اجعل صحتك افضل بتناول هذه الفيتامينات

6 فواكه تغنيك عن أقراص الفيتامينات