صحة الحجاج بعد انتهاء موسم الحج و العودة الى الديار

يجب تعويض نقص النوم بعد العودة الى الديار

يجب تعويض نقص النوم بعد العودة الى الديار

ضرورة حرص مريض الزكام على عدم نقل العدوى لمن حوله

ضرورة حرص مريض الزكام على عدم نقل العدوى لمن حوله

الصحة بعد انتهاء موسم الحج و العودة الى الديار

الصحة بعد انتهاء موسم الحج و العودة الى الديار

الام المفاصل احدى الاعراض الشائعة بعد انتهاء الحج

الام المفاصل احدى الاعراض الشائعة بعد انتهاء الحج

يكون الشخص اثناء الحج في حالة روحية تلهيه عن اي اوجاع بدنية او امراض مزمنة، لكن مع انتهاء موسم الحج و العودة الى الديار، يعاني عدد لا يستهان به من الحجاج من عوارض عديدة تسمى  " داء ما بعد الحج "، و هي ليست مرضا بعينه، و لكنها مجموعة من الاعراض الشائعة و المشتركة التي تبدا بالظهور على الحجاج بدرجات متفاوتة.

قبل موسم الحج توصيات صحية ضرورية لصحة الحجاج

اعراض صحية يعاني منها الحجاج بعد انتهاء الحج

تظهر على النسبة الاكبر من الحجاج الاعراض الشائعة المشتركة المرتبطة بالاجهاد و قلة النوم و التعب و الحركة المكثفة دون اكتساب لياقة سابقة، كما يعاني الكثيرون من الاعراض المرتبطة بالامراض المزمنة في العظام مثل خشونة المفاصل و الام الظهر، و كذلك الاعراض الناشئة من التعرض المتواصل لاشعة الشمس و التعرض لفيروسات الزكام و الانفلونزا.

اعراض ضربة الشمس و كيفية الوقاية منها في الحج

و من ابرز الاعراض المشتركة التي يعاني منها الحجاج بعد انتهاء الحج، الاعراض التالية :

- الوهن و التعب و الكسل.
- انقباضات و الام و اوجاع في العضلات و الاطراف.
- الصداع المستمر.
- الزكام و سيلان الانف.
- اختلال نظام النوم.

كيف يتصرف الحاج مع هذه الاعراض ؟

- بشكل عام سرعان ما تزول هذه الاعراض البسيطة مع مرور الوقت و ستتحسن الحالة الصحية خلال اسبوع او عشرة ايام بعد العودة الى الديار من خلال اخذ قسط كاف من الراحة و تعويض نقص النوم المزمن الذى تعرض له الحاج طوال فترة الحج، و هذا يستلزم عادة بضعة ايام من النوم المنتظم حوالى 9 ساعات يوميا، و كذلك شرب المزيد من السوائل لتعويض ما فقده الجسم خلال رحلة الحج، و تناول المسكنات عند الحاجة. و لا يوجد داعي اطلاقا لان يستولي الخوف على الحجاج جراء ظهور هذه الاعراض البسيطة.

- في حال اصابة الحاج بالزكام او الانفلونزا بعد الحج، عليه ان يحرص على عدم نقل العدوى الى غيره و خاصة عن طريق العطس او السعال، و ذلك باتباع الخطوات الوقائية اللازمة كاستعمال المناديل الورقية لتغطية الفم و الانف عند السعال و العطس، و الغسل المتكرر للايدي باستمرار و بشكل صحيح و سليم.
لاول مرة تطبيق خدمة السوار الالكتروني في الحج

- يجب استشارة الطبيب في حال اشتدت حدة الاعراض السابقة او فى حالة ظهور اعراض غريبة مثل الم شديد او ورم او ضعف فى العضلات او اذا اكتشف الحاج اثناء الحج ان لديه مرضا معينا مثل السكر او ارتفاع ضغط الدم.