تحذير .. ضغط الدم يصل اعلى مستوياته في هذا الوقت !

من اجهزة قياس الضغط الالكترونية

من اجهزة قياس الضغط الالكترونية

ضغط الدم يصل الى اعلى مستوياته في هذا الوقت

ضغط الدم يصل الى اعلى مستوياته في هذا الوقت

ارتفاع ضغط الدم يؤدي الى امراض القلب

ارتفاع ضغط الدم يؤدي الى امراض القلب

يعتبر ارتفاع ضغط الدم احد اهم الاخطار الصحية على المستوى العالمي، و يطلق عليه اسم " القاتل الصامت " لان المريض قد يكون مصابا به لسنين من دون ان يعرف، و لا يكتشف ارتفاعه الا بعد حدوث اضرار دائمة في الجسم.

قياس ضغط الدم 

يعتمد ضغط الدم على كمية الدم التي يضخها القلب الى الجسم، و مقدار المقاومة لتدفقه في الاوعية الدموية، فكلما زاد الضخ و ارتفعت مقاومة الاوعية زاد ضغط الدم. و ارتفاع ضغط الدم في الاوعية الدموية يؤدي الى حدوث اضرار صحية في الجسم، كامراض القلب و الجلطات. 

و يقاس ضغط الدم باستخدام جهاز خاص قد يكون يدويا مثل جهاز قياس الضغط الزئبقي، او اليا كاجهزة قياس الضغط الالكترونية، علما بان الجهاز الاول ادق، بينما الجهاز الثاني اسهل من حيث الاستعمال.

اعلى ارتفاع لمعدل ضغط الدم 

يذكر بان معدلات ارتفاع ضغط الدم تتغير خلال اليوم بشكل مختلف وفقا للنشاط البدني و العاطفي و الاجهاد، و لكن الشيء المؤكد ان عدم استقرار معدلات ضغط الدم يشير الى وجود مشكلات تتطلب فى معظم الاحيان علاجا طبيا. 

للنساء تجنبنَ ضغط العمل فلن تتوقعن اضراره

و اشارت دراسة طبية حديثة نشرها موقع new health advisor الى انه فى اغلب الاحيان يكون معدل ضغط الدم بشكل اقل خلال الليل و خاصة اثناء النوم، ثم يبدا بالارتفاع بعد ساعتين من الاستيقاظ، و تبلغ معدلات ضغط الدم ذروتها في منتصف الظهيرة، ثم تبدا هذه المعدلات في الانخفاض مرى اخرى.

يقسم قياس الضغط الى قسمين: 

- الضغط الانقباضي و هو الرقم العلوي و يتراوح معدله الطبيعي المثالي من 90 الى 120.

- الضغط الانبساطي و هو الرقم السفلي و يتراوح معدله الطبيعي من 60 الى 80.

طرق مهمه لخفض الضغط الدموي جربوها

علما بان وجود معدل مرتفع اثناء قياس ضغط الدم، يتضمن الحالات التالية :

- ما قبل ارتفاع الضغط : و هي ليست حالة مرضية لكن هذه الحالات الاكثر عرضة للتحول الى مرضى الضغط، فيكون الضغط الانقباضي من 121 الى 139، اما الانبساطي فمن 80 الى 89، و لا تحتاج هذه الحالة لعلاج بل لتغير في نمط الحياة من تخفيف التوتر و انقاص الوزن و غير ذلك. 

- ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الاولى : و تشخص هذه الحالة على انها مرض و يجب علاجها، و ذلك حين يكون الضغط الانقباضي من 140 الى 159 و الانبساطي من 90 الى 99.

- ارتفاع ضغط الدم في المرحة الثانية : و هي المرحلة الخطيرة التي تؤدي الى تسريع في اظهار المضاعفات و زيادة خطورتها، و يكون الضغط الانقباضي فيها فوق 160 و الانبساطي فوق 100. 

افضل الاطعمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم