فوائد الحج الصحية و النفسية و الاجتماعية

يمد الحج النفس بطاقة روحية عظيمة

يمد الحج النفس بطاقة روحية عظيمة

من الفوائد الاجتماعية للحج تعميق معنى الوحدة

من الفوائد الاجتماعية للحج تعميق معنى الوحدة

لباس الاحرام راحة للبدن بشكل عام

لباس الاحرام راحة للبدن بشكل عام

فوائد الحج الصحية والنفسية والاجتماعية

فوائد الحج الصحية والنفسية والاجتماعية

لا تعتبر فريضة الحج من افضل الاعمال التي يفعلها المسلم للتقرب الى الله فحسب، بل ان اداء فريضة الحج يتضمن العديد من الفوائد العظيمة، و التي تشمل الفوائد الصحية و النفسية و الاجتماعية.


نصائح لمنع الاصابة بـالتسمم الغذائي خلال الحج

فوائد الحج الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الحاج نتيجة ادائه فريضة الحج، و من ابرز هذه الفوائد وفقا لما اوضحه الدكتور انور يوسف، اخصائي طب الاسرة و المجتمع، الفوائد التالية:

- رياضة المشي:

يعتبر المشي امرا اساسيا في فريضة الحج، و من المعروف ان رياضة المشي هي الرياضة الاهم للمحافظة على الصحة العامة، و التي تساعد على شفاء الكثير من الامراض المزمنة و المستعصية العلاج.

- ماء زمزم شفاء:

يحمل ماء زمزم النقي بين جزيئاته شفاءا و طاقة للحجاج، فقد اثبتت الابحاث الطبية ان ماء زمزم خال تماما من اي فيروسات او بكتيريا او كائنات دقيقة، و يساهم في الشفاء من العديد من الامراض المستعصية.

- لباس الاحرام:

ان لباس الاحرام البسيط راحة لاجهزة البدن بشكل عام، حيث راحة اتساعه و خامته الصحية و التي تعد افضل من ارتداء الملابس الضيقة التي تعوق التنفس و تعكر حركة الدم.

 قبل موسم الحج توصيات صحية ضرورية لصحة الحجاج

فوائد الحج النفسية:

ان رحلة الحج على ما فيها من مشقة و تعب و صعوبات، تعتبر حلم كل مؤمن لما يجده من الراحة النفسية الكبيرة بعد الحج، و يعود سر هذه الراحة النفسية الى العديد من العوامل، و من ابرزها:

-  طاقة روحية:

عندما يؤدي الحاج هذه الفريضة فانه يقوم بعملية تفريغ للشحنات السلبية و اعادة شحن بالشحنات الايجابية، ما يمد النفس بطاقة روحية عظيمة تزيل عنه مشاكل الحياة و همومها و تغمره بشعور عظيم من الامن و الطمانينة و السعادة .

- العلاج بالتامل:

من المعروف ان الوقوف في عرفات للتامل و الدعاء و مراجعة النفس من اهم اركان الحج، بينما يعتبر العلاج بالتامل احد اهم انواع العلاج النفسي، و يعتبره العلماء استراتيجية رائعة لتنظيم عمل الجسم و القضاء على مختلف الاضطرابات النفسية و العصبية .

هل يمكن ان يؤدي مرضى الصرع فريضة الحج؟

- قوة الارادة:

ان رحلة الحج تربي في المسلم فضيلة الصبر، فضلا عن ضبط نفسه و سلوكياته و صرفه عن الانفعالات المرفوضة، و باختصار هو جهاد للنفس يجتهد فيها الانسان لكي يهذب نفسه و يقوي ارادته.

فوائد الحج الاجتماعية:

ان فوائد لقاء الحج السنوي العالمي الذي يلتقي فيه ملايين المسلمين حول العالم، لا يمكن حصرها بتلك الفوائد الفردية بل ان الحج يمثل منظومة اجتماعية تتضمن العديد من اساسيات العلاقات الاجتماعية السليمة، و منها: 

- تعميق معنى الوحدة:

لقاء المسلمين في الحج يجسد الوحدة الاسلامية، حيث تتجلى وحدة الشعائر و وحدة الهدف، فالحجاج على اختلاف اجناسهم و السنتهم، يؤمنون برب واحد، و يطوفون ببيت واحد، و يؤدون اعمالا موحدة .

- التعارف:

من المنافع الاجتماعية البارزة في رحلة الحج التلاقي و التعارف، و بناء العلاقات الاجتماعية السليمة، مع مختلف انماط و ضروب المجتمع دون اي تفرقة.

- تهذيب السلوك الاجتماعي:

فريضة الحج تربي في المسلم اداب و اخلاقيات السلوك الاجتماعي السوي، و بالتالي تحسن العلاقة بينه و كل المحيطين به.