تحذيرات من استخدام صابون مضاد الجراثيم

صابون البكتيريا يحوي مركبات تعرض الجسم للامراض

صابون البكتيريا يحوي مركبات تعرض الجسم للامراض

مركب التريكلوسان في الصابون يؤثر على وظائف الغده الدرقيه

مركب التريكلوسان في الصابون يؤثر على وظائف الغده الدرقيه

الصابون المضاد للجراثيم يؤثر على هرمونات الجسم

الصابون المضاد للجراثيم يؤثر على هرمونات الجسم

من منطلق الحفاظ على سلامة اجسامنا و صحتها و وقايتها من الجراثيم و الميكروبات يلجأ اغلبنا الى استخدام الصابون المضاد للجراثيم لاعتقادنا انه الافضل، الا ان عدة دراسات حديثة ذكرت خطورة ذلك الصابون على الصحة العامة و حذرت من استخدامه، فما هي اضراره؟

اضرار صابون مضاد الجراثيم:

اطلقت ادارة التغذية و الدواء الامريكية تحذيرات من استخدام الصابون المضاد للجراثيم و البكتيريا بسبب احتوائه على مركبات تضر صحة الجسم و تسبب الامراض. و اوضح المسئولون ان الحظر يشمل الصابون، و غسول الجسم، خاصة الذي يحتوى على مادتى التريكلوسان و تريكلوكربان، و هو من اكثر المركبات شيوعا في محاربة البكتيريا، فيما اكدت الاداره على ادراج نحو 17 مكونا نشطا اخر في قائمه الحظر يحتويها الصابون المضاد للجراثيم.

أفضل أنواع الصابون

مخاطر صحية:

نوهت ادارة التغذيه و الدواء الامريكيه ان معظم المنتجات المطهرة و المضاده للبكتيريا، تحتوي على مركبات قد تكون ضارة بصحة الإنسان. حيث ان مركب التريكلوسان يمكن ان يؤثر على وظائف الغدة الدرقية، و مستويات هرموني الاستروجين و التستوستيرون. و يصاب على الاقل مليونا شخص ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية سنويا، ليلقى قرابة 23 الف شخص حتفه متأثرا بهذه الالتهابات.

أغلى صابون في العالم

 ضرر الصابون المضاد للجراثيم على البيئة:

 هذا و ذكرت جامعه اكسفورد ان الصابون المضاد للبكتيريا ضار بالبيئة و لا يتم التخلص من اثاره حتى بعد صرف المياه المحتوية عليه، حيث يظل موجودا في مياه الصرف الصحي حتى بعد معالجتها. فمثلا مادة التريكلوزان تظل في المياه و تتكسر الى مواد مسرطنة، يتعرض لها الإنسان عند ري الاغذية بالمياه المعالجة.