تحذيرات من استخدام صابون مضاد الجراثيم

من منطلق الحفاظ على سلامة اجسامنا و صحتها و وقايتها من الجراثيم و الميكروبات يلجأ اغلبنا الى استخدام الصابون المضاد للجراثيم لاعتقادنا انه الافضل، الا ان عدة دراسات حديثة ذكرت خطورة ذلك الصابون على الصحة العامة و حذرت من استخدامه، فما هي اضراره؟

اضرار صابون مضاد الجراثيم:

اطلقت ادارة التغذية و الدواء الامريكية تحذيرات من استخدام الصابون المضاد للجراثيم و البكتيريا بسبب احتوائه على مركبات تضر صحة الجسم و تسبب الامراض. و اوضح المسئولون ان الحظر يشمل الصابون، و غسول الجسم، خاصة الذي يحتوى على مادتى التريكلوسان و تريكلوكربان، و هو من اكثر المركبات شيوعا في محاربة البكتيريا، فيما اكدت الاداره على ادراج نحو 17 مكونا نشطا اخر في قائمه الحظر يحتويها الصابون المضاد للجراثيم.

أفضل أنواع الصابون

مخاطر صحية:

نوهت ادارة التغذيه و الدواء الامريكيه ان معظم المنتجات المطهرة و المضاده للبكتيريا، تحتوي على مركبات قد تكون ضارة بصحة الإنسان. حيث ان مركب التريكلوسان يمكن ان يؤثر على وظائف الغدة الدرقية، و مستويات هرموني الاستروجين و التستوستيرون. و يصاب على الاقل مليونا شخص ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية سنويا، ليلقى قرابة 23 الف شخص حتفه متأثرا بهذه الالتهابات.

أغلى صابون في العالم

 ضرر الصابون المضاد للجراثيم على البيئة:

 هذا و ذكرت جامعه اكسفورد ان الصابون المضاد للبكتيريا ضار بالبيئة و لا يتم التخلص من اثاره حتى بعد صرف المياه المحتوية عليه، حيث يظل موجودا في مياه الصرف الصحي حتى بعد معالجتها. فمثلا مادة التريكلوزان تظل في المياه و تتكسر الى مواد مسرطنة، يتعرض لها الإنسان عند ري الاغذية بالمياه المعالجة.