4 فيتامينات مهمة يجب تناولها يوميا

فيتامين سي يشفي من الامراض الفيروسيه

فيتامين سي يشفي من الامراض الفيروسيه

فيتامين دال مهم لصحه القلب

فيتامين دال مهم لصحه القلب

فيتامين ب يعزز الجهاز المناعي

فيتامين ب يعزز الجهاز المناعي

الفيتامينات لا ينتجها الجسم بل يحصل عليها من الغذاء

الفيتامينات لا ينتجها الجسم بل يحصل عليها من الغذاء

مما لا شك فيه ان نظامنا الغذائي اليومي يجب ان يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تؤمن للجسم حاجاته من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها للقيام بوظائفه، الا ان هناك اربعة فيتامينات مهمة لا بد ان نتناولها يوميا للحفاظ على صحة الجسم، و هي:

4 فيتامينات مهمة يجب تناولها يوميا:

فيتامين سي: و تكمن اهميته انه فعال في الوقايه من نزلات البرد و الانفلونزا، و يشفي من معظم الامراض الفيروسية و يخفض من مستويات الكولسترول.  كما انه يقلل من الاضرار الناجمة عن مجموعة عديدة من السموم البيئية، بما في ذلك البنزين، المبيدات الحشرية، النيكوتين، النترات، و الاشعاعات. و ينتج  فيتامين سي الكولاجين، البروتين الضام في الجسم، و بالتالي فانه ضروري لصحة الانسجة الضامة مثل الجلد، العظام و الاوتار، اللثة و الاوعية الدموية.

فيتامين دال: اهميه فيتامين دال تتلخص في انه مفيد للقلب، اذ ان فيتامين دال يحافظ على مرونة الاوعية الدموية. كما يحمي فيتامين دال من من خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني  و ما يترتب عليه من امراض مثل تلف الاعصاب و مشاكل العين و الكلى. و هو مهم  لمحاربة سرطان القولون و سرطان الثدي و سرطان المبايض و سرطان البروستات، كما يعمل فيتامين دال على ‫‫تقويه العظام فهو يلعب دورا مهما في امتصاص الكالسيوم و تخزينه، و كذلك  تحسين وظائف العضلات.

فيتامينات لا غنى عنها في فصل الشتاء

المغنيسيوم:  يساعد في استرخاء العضلات المحيطه بالمجاري الدموية لتسهيل عملية انتقال الدم، و ضروري لتخليق البروتين، و لعمل الجهاز العصبي بشكل طبيعي، و لتحويل الطعام الى طاقة و يرفع حظوظ الشفاء بعد الاصابات القلبية و يمنع تجلط الدم، و يحد من  مشاكل ما قبل الحيض عند النساء، كما يساعد في المحافظة على ثبات الضغط عند مرضى السكري، و يرفع نسبة الكولسترول النافع في الدم و يخفض نسبة الكوليسترول الضار.

فيتامين ب: يعرف فيتامين ب بمركبات فيتامين ب و له العديد من الوظائف داخل جسم الانسان، فهو مفيد للجهاز العصبي و الجهاز المناعي و انتاج الطاقه، كل العناصر الغذائيه التي توجد في فيتامين ب مفيدة و متميزة  و جميع هذه العناصر تعمل معا للحفاظ على صحه و حيويه الجسم. كما ان فيتامين ب من الفيتامينات القابلة للذوبان ، و بالتالي لا يحتفظ به الجسم  لذلك من الضروري تناول ما يكفي من فيتامين ب سواء كان من  الاطعمه او المكملات الغذائيه.

فيتامينات هامة وضرورية للابناء في مرحلة المراهقة