خطر يهدد ملايين الاشخاص في العالم العربي. ما هو؟

الربو مرض منتشر حول العالم باعداد كبيرة ايضا

الربو مرض منتشر حول العالم باعداد كبيرة ايضا

نسبة المدخنين تصل الى 30% من مرضى الجهاز التنفسي الرئوي

نسبة المدخنين تصل الى 30% من مرضى الجهاز التنفسي الرئوي

خطر الامراض التنفسية يهدد ملايين الاشخاص

خطر الامراض التنفسية يهدد ملايين الاشخاص

تعتبر الامراض التنفسية في منطقة الشرق الاوسط، حالة فريدة من نوعها و تشمل مجموعة واسعة من الاضطرابات الرئوية، و هو الامر الذي ينسب لعدد من العوامل مثل التدخين و التغيرات الحادة بالطقس، فضلا عن العوامل الوراثية على سبيل المثال لا الحصر. و انتشار التدخين و البدانة وصلا لمستويات مقلقة في المنطقة، و الاصابة بامراض الرئتين ذات الصلة بات يشكل عبئا صحيا كبيرا على الدول و الانظمة الطبية.

السبب الرئيسي وراء انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هو..

داء الانسداد الرئوي

اما داء الانسداد الرئوي المزمن فهو ليس بمرض واحد فقط، لكنه عبارة عن مصطلح عريض يستخدم للاشارة الى امراض الرئة المزمنة التي تتسبب بالحد من تدفق الهواء في الرئة. و بحسب منظمة الصحة العالمية، تسهم عدد من العوامل باصابة الافراد بداء الانسداد الرئوي المزمن، منها تدخين التبغ و التلوث في الاماكن الداخلية و الخارجية، اضافة الى التعرض المهني للغبار و المواد الكيميائية. 

و يعتبر المرض مشكلة صحية كبيرة للدول النامية، و يصنف على انه المسبب الرابع للوفيات حول العالم، مع توقعات بان يصبح في المرتبة الثالثة بنهاية العام 2030.

توقف التنفس أثناء النوم: خطرٌ محدق بالحياة

و في الدورة الثانية للمنتدى الاقليمي لطب الجهاز التنفسي الذي ينعقد هذا العام تحت عنوان "حلول مبتكرة لمساعدة الملايين" التي عقدتها شركة بوهرنجر إنجلهايم، قال الدكتور بسام محبوب، استشاري و رئيس قسم الامراض الصدرية بمستشفى راشد، ان البيانات المتوفرة حاليا من منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا، تشير الى ان ما يقرب من 40 مليون فرد يعانون حاليا من امراض الجهاز التنفسي المتعددة. و ما بين 60% الى 70% ممن تم تشخيصهم هم تحت عمر الاربعين، بينما يشكل المدخنون ما نسبته 30% من المرضى. 

لن تتوقعوا عد المحاولات اللازمة للاقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين: أفضل ما تقدمه لصحتك في العام الجديد

و على هذا النحو، فان 60 مليون شخص في المنطقة مرشحون للاصابة باحد الامراض التنفسية. و اضافة الى ذلك، يزور المدخنون الاطباء عادة و هم يشكون من مشاكل القلب او حتى السرطان، دون ان يدركوا مدى انتشار داء الانسداد الرئوي المزمن. 

جدير بالذكر ايضا ان ما يقرب من 3.7% من تعداد السكان في دولة الامارات، يعانون من داء الانسداد الرئوي المزمن، و ذلك بحسب دراسة اجراها مستشفى زايد العسكري في العام 2011. 

و يضيف د. محبوب ان داء الانسداد الرئوي المزمن هو مرض لا يمكن الشفاء منه، لكن يمكن للادوية الابطاء من تفاقم المرض و التخفيف من اعراضه.

انتشار الربو ايضا

كما ركز الاطباء خلال المنتدى على الزيادة في انتشار حالات الاصابة بمرض الربو في المنطقة، فمرض الربو هو مرض التهابي مزمن في الشعب الهوائية يؤثر على اكثر من 300 مليون شخص في جميع انحاء العالم، و يمكن ان يسبب عبئا كبيرا على الحياة المادية و الاجتماعية و العاطفية و المهنية لدى كل من الافراد المصابين و اسرهم.

العلماء يجدون أسباب الربو.. وربما العلاج