امراض جلديه تصيب النساء بعد سن الياس.. احذروها

هبات الحراره في سن الياس تسبب طفح جلدي و  حكه

هبات الحراره في سن الياس تسبب طفح جلدي و حكه

الدكتورة رشا الدباح

الدكتورة رشا الدباح

تناول الهرمونات يحد من اعراض سن الياس لدى المراه

تناول الهرمونات يحد من اعراض سن الياس لدى المراه

سن الياس مرحلة تهابها النساء فانقطاع الدورة الشهرية بها يؤثر تأثيرا مباشرا على الصحة النفسية و على الصحة العامة ككل، و من تلك التأثيرات بعض الاعراض المرضية الجلديه و التي لا بد من عدم تجاهلها و عدم اهمالها، وسوف تحدثنا عنها اخصائيه الجلدية و التجميل الدكتورة رشا الدباح وهي:

اعراض جلدية في سن اليأس:

جفاف البشرة: جفاف البشرة يزداد مع بلوغ سن اليأس و يقوم العلاج الاول على ترطيب الجسم بشرب الماء الكافي كل يوم. و كي نغذي البشرة جيدا، يجب ان يحتوي الكريم الليلي على كمية اكبر من المواد الدهنية، مقارنة بكريم النهار.

- ترهل بشرة الوجه: و يكون بسبب نقص الهرمونات  الانثويه و يعد الماء و النوم الجيد و الابتعاد عن المنبهات و التدخين امور مهمه في الحد من الترهل في سن الياس، و في حالات كثيرة يمكن اللجوء الى علاج الترهل بالخيوط التجميلية.

سن اليأس المبكر يضاف المخاطر الصحية

- ظهور التجاعيد: و سببها تضرر انسجه الكولاجين في الجلد مما يؤدي الى ظهور التجاعيد و من المهم اتباع نظام غذائي يدعم تحسن الجلد او اللجوء الى العلاج التجميلي بحقن الكولاجين. او استخدام الليزر لتحفيز نمو الكولاجين و شد البشرة.

- الحكه والطفح الجلدي: كثره التعرق و هبات الحراره و قلة المناعة  و هبات الحراره تسبب لدى النساء في سن الياس حكه و طفح جلدي و من المهم عدم تجاهلها و اللجوء الى الكريمات العلاجية التي تحتوي على نسبة يوريا  لعلاجها و ترطيب الجلد و البشره من الداخل و التقليل من حدتها.

سن اليأس لا يسبب اضطرابات في النوم

رقة الجلد وسهوله خدشه : اضطرابات الهرمونات الانثويه يؤدي الى رقة الجلد لدى النساء في سن الياس و ينبغي التركيز على تناول الهرمونات البديلة بعد استشارة الطبيب المختص. و كذلك تناول فيتامين دال و مضادات الاكسده التي تعمل على التقليل من اعراض سن الياس.

حلول سن اليأس