نصائح لمنع الاصابة بـالتسمم الغذائي خلال الحج

يجب شرب الحليب او اللبن المبستر

يجب شرب الحليب او اللبن المبستر

يجب ان يتناول الحجاج الطعام المطهو جيدا كاللحم

يجب ان يتناول الحجاج الطعام المطهو جيدا كاللحم

نصائح لمنع الاصابة بـ التسمم الغذائي خلال الحج

نصائح لمنع الاصابة بـ التسمم الغذائي خلال الحج

تتزايد خلال موسم الحج نسبة الحالات المصابة بالتسمم الغذائي او ما يطلق عليه النزلات المعوية، التي تستقبلها المراكز الصحية بالمشاعر المقدسة في كل عام، و التي تعود الى عدم مراعاة الحجاج لاحتياطات السلامة الغذائية، و بالتالي ينتج عن ذلك حوادث التسمم الغذائي، ما يسبب العديد من الاعراض المرضية المزعجة، من ابرزها الاسهال المصحوب بالم في البطن و ارتفاع في درجات الحرارة.

و تختلف حدة هذه الاعراض من شخص لاخر حسب نوع التسمم الغذائي و هل هو جرثومي ام كيميائي ام غيره.

قبل موسم الحج توصيات صحية ضرورية لصحة الحجاج

نصائح لسلامة الغذاء و منع الاصابة بالتسمم الغذائي في الحج

هناك العديد من النصائح الخاصة بالسلامة الغذائية خلال موسم الحج، و التي يجب ان يلتزم بها الحجاج لتفادي الاصابة بالتسمم الغذائي، و من ابرزها :

- تجنب اكل الاطعمة المكشوفة

يقبل الكثير من الحجاج على شراء الاطعمة التي تعد و تباع في مناطق مكشوفة دون اكتراث لشروط السلامة الغذائية العامة، فمعظم الاطعمة المحضرة عن طريق الباعة المتجولين او عربات الطعام المكشوفة و الموجودة بالشوارع لا تخضع لنفس معايير النظافة و جودة المنتجات المستخدمة و المنطبقة على المطاعم الرسمية.  

- الحرص على تناول الاطعمة المطهوة جيدا

يجب على الحجاج الحرص على تناول الاطعمة المطهوة جيدا في درجات حرارة عالية لضمان خلوها من البكتيريا الضارة، و تجنب تناول اللحوم و الدواجن و السمك و البيض غير الناضج، و كذلك الخضراوات الطازجة غير المطهوة، و التي تعتبر احد اكبر مصادر الاصابة بالتسمم الغذائي حسب تقرير لمركز لمكافحة الامراض و الوقاية منها.

اعراض ضربة الشمس و كيفية الوقاية منها في الحج

- ضرورة تناول الاطعمة الامنة

ان الحرص بشكل دائم على شراء الحجاج للاغذية الامنة المغلفة و تجنب تلك المجهولة المصدر، و شرب الحليب و اللبن المبستر و كذلك المياه المعدنية المعباة و اختيار العصائر المغلقة و التاكد من تاريخ صلاحية هذه المنتجات قبل تناولها، تساهم بشكل كبير في منع الاصابة بالتسمم الغذائي خلال الحج.

- الحرص على النظافة

يجب ان يحرص الحجاج على تنظيف اليدين بالماء و الصابون قبل اعداد الطعام و قبل تناوله، و كذلك الحرص على نظافة ادوات اعداد الطعام، و غسل الخضراوات و الفواكه جيدا قبل تناولها.

- تخزين الطعام بطريقة صحيحة

ان الحفظ الخاطئ للطعام، يزيد من فرصة انتشار الجراثيم و الفيروسات و البكتيريا، و نموها داخل الاطعمة مسببة التسمم الغذائي لكل من يقدم على تناولها، و من الضروري التخلص من بقايا الطعام و عدم تخزينها حتى لا تكون عرضة للفساد، اضافة الى حفظ لحوم الاضحية بالتجميد في حالة عدم استخدامها في وقتها.

- اجراءات وقائية

هناك العديد من الاجراءات الوقائية التي تساهم في تقوية مناعة الجسم بشكل عام، و منها شرب الماء مع الليمون للاستفادة منه كمصدر لفيتامين ( ج ) الذي يعمل على تقوية المناعة، كما يزيد من امتصاص الحديد في الجسم.

كذلك يمكن كاجراء وقائي استشارة الطبيب حول تناول عقار بيبتو- بيسمول لمدة تصل الى ثلاثة اسابيع قبل السفر الى الحج، حيث اظهرت الدراسات ان مضغ قرصين من هذا العقار 4 مرات يوميا قبل و اثناء السفر قد تخفض خطر الاصابة بالاسهال الى النصف.

لاول مرة تطبيق خدمة السوار الالكتروني في الحج