ماعلاقة اليوغا بمرحلة انقطاع الدورة الشهرية ؟

ماعلاقة اليوغا بمرحلة انقطاع الدورة الشهرية

ماعلاقة اليوغا بمرحلة انقطاع الدورة الشهرية

اليوغا تساهم في التخلص من مشكلة الارق خلال مرحلة انقطاع الدورة الشهرية

اليوغا تساهم في التخلص من مشكلة الارق خلال مرحلة انقطاع الدورة الشهرية

اليوغا تساعد على تحسين المزاج

اليوغا تساعد على تحسين المزاج

الهبات الساخنة احدى الاعراض المزعجة خلال مرحلة انقطاع الدورة الشهرية

الهبات الساخنة احدى الاعراض المزعجة خلال مرحلة انقطاع الدورة الشهرية

تعاني معظم السيدات من اعراض مزعجة خلال مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، و تعد اكثر هذه الاعراض المزعجة شيوعا مشكلة الهبات الساخنة، التعرق الليلي، تقلب المزاج، و اضطرابات النوم او الارق.

هذا و اكدت العديد من الابحاث و الدراسات ان ممارسة رياضة اليوغا خلال هذه المرحلة يمكنها ان تساعد فى حل معظم هذه المشاكل و الاضطرابات الصحية النسائية، حيث تتضمن رياضة اليوغا العديد من الفوائد العقلية و العاطفية و الجسدية خلال مرحلة انقطاع الدورة الشهرية.

مشروبات مهمة اثناء الدورة الشهرية

فوائد اليوغا خلال مرحلة انقطاع الدورة الشهرية

- تحسين جودة النوم : اثبتت الدراسات وجود صلة بين اليوغا و النوم بشكل افضل خلال مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، ما يساعد النساء على تخطي مشكلة الارق خلال هذه المرحلة.

- تحسين المزاج:تشجع ممارسة اليوغا على التامل الشخصي، و تساهم بالتفكير مليا في الدوافع والافكار والمشاعر، ما يساعد في التخلص من المشاعر السلبية كالقلق والتوتر، فيتحسن المزاج. 

- كفاءة الدورة الدموية: تساعد وضعيات اليوغا المختلفة على مرور الدم بسلاسة في الجسم، و تساهم في كفاءة الدورة الدموية، ما يساعد في التخلي عن السموم والشوائب العالقة في خلايا الجسد بسهولة، و بالتالي تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع و معدل ضربات القلب، و لذلك دور ايجابي في التخفيف من مشكلة الهبات الساخنةو التعرق الليلي.

صداع الدورة الشهرية .. عالجيه بهذه الطرق

- تعزيز وظائف العقل:ان ما تتضمنه اليوغا من الجلوس في اوضاع معينة، و التنفس و التامل يهدف الى تطوير تاثيرات السيطرة على التغييرات في العقل، و ذلك من خلال ابطاء معدل تدفق الافكار الى المخ، ما ينعكس ايجابا على كفاءة الوظائف العقلية، و كذلك تعزيز الذاكرة و زيادة القدرة على التركيز.

- زيادة الثقة بالنفس: تعاني غالبية النساء من ازمة في الثقة بالنفس خلال مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، ما يجعل من اليوغا فعالة في بناء المزيد من هذه الثقة، حيث انها عبارة عن نشاط فردي غير تنافسي يحتاج الى التركيز على القدرات الشخصية بدون المقارنة بالاخرين.

- تخفيف الالم:تساهم اليوغا في العلاج الاولي للعديد من الالام المزعجة خلال مرحلة انقطاع الدورة الشهريةو منها الم الظهر والصداع النصفي وتقلصات الدورة الشهرية، بدون اغفال لدور اليوغا في تحسين جهاز المناعة ومقاومة الامراض المعدية والتخلص من التوتر والاحتقان الذي قد يصيب العضلات.

مارسي حركات اليوغا التالية لتخفيف آلام الدورة الشهرية

- المرونة: يلعب الانتظام في ممارسة اليوغا دوراايجابيا على نطاق حركة المفاصل، كما يوازن الجسم و يشد العضلات ويزيد القدرة على التحمل، كما ان بعض وضعيات اليوغا يقي من الاصابة بهشاشة العظام، لاسيما للاناث بعد سن الاربعين.