صداع الدورة الشهرية .. عالجيه بهذه الطرق

صداع الدورة الشهرية

صداع الدورة الشهرية

النوم بانتظام يساعد في التخفيف من صداع الدورة الشهرية

النوم بانتظام يساعد في التخفيف من صداع الدورة الشهرية

الام شديدة ترتبط بصداع الدورة الشهرية

الام شديدة ترتبط بصداع الدورة الشهرية

تعاني اغلب النساء اثناء الدورة الشهرية من شكوى و الام متماثلة و شديدة التشابه، كالام الجسم المتعددة، و الام البطن و الظهر و الجانبين، و كذلك تعاني نسبة كبيرة منهن من صداع يرتبط بقدوم الدورة الشهرية، و يشمل الاما شديدة و مختلفة في الراس و الوجه و الجبهة و حول العينين.

صداع الدورة الشهرية

يميل هذا النوع من الصداع الذي يعرف بالصداع الهرموني او الصداع النصفي او الشقيقة الطمثية، الى ان يكون شديدا بشكل خاص.

و يبدا صداع الدورة الشهرية في الاغلب قبل يومين من حدوث الدورة الشهرية، او في الايام الثلاث الاولى منها، و ذلك بسبب الهبوط الطبيعي لمستويات هرمون الاستروجين في هذه الاوقات، و تكون هذه الهجمات من الصداع عادة اكثر شدة من الصداع الذي يحدث في اوقات اخرى من الشهر، و اكثر عرضة للعودة ثانية في اليوم التالي.

ممنوعات في فترة الدورة الشهرية

طرق علاج صداع الدورة الشهرية

- العناصر الغذائية

هناك الكثير من العناصر و الاصناف الغذائية التي يساعد تناولها في هذه الفترة على الوقاية من صداع الدورة الشهرية، او التخفيف من حدته على اقل تقدير، و من ابرزها:

  • الكالسيوم و الحديد: اثبتت الابحاث ان الكالسيوم و الحديد من اهم العناصر الغذائية خلال الدورة الشهرية، لذا يجب الحرص على تناول الالبان و الاجبان بكثرة، كما يمكن استخدام بعض اقراص الكالسيوم و الحديد للتخفيف من حدة صداع هذه الفترة.
  • المغنيسيوم: يرتبط نقص المغنيسيوم في الجسم ارتباطا مباشرا بصداع الدورة الشهرية، و قد اظهرت الدراسات ان تناول 400 الى 600 ملليغرام من المغنيسيوم يوميا يساعد في تخفيف الصداع النصفي المصاحب للدورة الشهرية عند المراة، و كذلك الصداع النصفي المرتبط بالهالات. و من الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم السبانخ و القمح الكامل و القرنبيط.
  • الاسماك و زيوتها: تحتوي الاسماك على مجموعة متنوعة من الزيوت الطبيعية و العناصر الغذائية التي تنشط الذهن، لذا يفضل تناول اصناف السمك المتنوعة مثل التونة و السردين و السلمون، خلال الفترة السابقة للدورة الشهرية .
  • المكسرات: ان المكسرات و ما تحتويه من زيوت تساعد بشكل كبير على خلق حالة من التوازن في الجسم، و تحسين الحالة المزاجية و تخفيف الشعور بالصداع، خصوصا اللوز و الصنوبر و الفستق.

ما هي الاطعمة الممنوعة اثناء الدورة الشهرية؟

- شرب الماء بكثرة: اي شرب 8 اكواب من الماء يوميا على اقل تقدير، هي من اكثر الاشياء المفيدة للجسم عموما، و في هذه الفترة تحديدا، و كذلك السوائل من العصائر الطبيعية الطازجة، لان نقص السوائل او الجفاف من الاسباب الرئيسية التي تؤدي للاصابة بصداع الدورة الشهرية.

مشروبات مهمة اثناء الدورة الشهرية

- النوم و الراحة: محاولة النوم بانتظام، و تجنب النوم الكثير او القليل، يساعد في تخفيف حدة صداع الدورة الشهرية، و كذلك تطوير محاولة تجنب الضغط، و تطوير مهارات التعامل مع التوتر ، كممارسة التمارين المنتظمة و المختلفة و استخدام الاستراتيجيات المريحة.

- المعالجة الدوائية: يمكن الاكتفاء بمسكنات بسيطة لتخفيف صداع الدورة الشهرية كالبانادول، و الباراسيتامول، و ان كانت الام الصداع شديدة و كانت الدورة الشهرية منتظمة، فيمكن استشارة الطبيب حول التخفيف من صداع الدورة الشهرية من خلال اخذ مزيد من الاستروجين قبل موعد الدورة الشهرية و خلال بضعة ايام من الدورة، حيث  يوجد لدى الطبيب متممات الاستروجين ، التي يمكن ان تكون عبارة عن جل يفرك على البشرة او لصاقة توضع على الجسد.