النشاط البدني يساعد في تجنب 5 امراض شائعة .. ما هي ؟

النشاط البدني يخفض نسبة الاصابة بمرض السكري

النشاط البدني يخفض نسبة الاصابة بمرض السكري

النشاط البدني يحافظ على صحة القلب

النشاط البدني يحافظ على صحة القلب

الاعمال المنزلية تعد من الانشطة البدنية

الاعمال المنزلية تعد من الانشطة البدنية

تشدد التوصيات الطبية على ادخال النشاط البدني في روتين الحياة اليومي و جعله جزءا من نمط حياة الاشخاص، لما للنشاط البدني من فوائد جمة على صعيد الصحة تشمل الجانب الجسمي و النفسي معا، و ذلك بخلاف الاعتقاد السائد لدى الكثيرين بان النشاط البدني ينحصر في المساعدة على ضبط الوزن فحسب، حيث اثبتت الدراسات الطبية ان النشاط البدني يقلل من مخاطر الاصابة بالعديد من الامراض الشائعة و المزمنة.

النشاط البدني يساعد في تجنب 5 امراض شائعة

اظهرت دراسة جديدة نشرت نتائجها مجلة " بريتش ميديكل جورنال "، ان النشاط الجسدي اليومي مفيد للصحة، و يساهم في حال اعتماده بمستويات كافية بتقليص 20% على الاقل من خطر الاصابة بـ 5 امراض، و هي: السكري، الجلطات الدماغية، مرض القلب، و سرطانا القولون و الثدي.

دول الغرب بدات تطبيقه: العلاج بالنشاط البدني بدلا من الدواء

و استندت هذه الدراسة الى تحليل 174 دراسة نشرت بين 1980 و 2016 ، تناولت النشاط البدني الاجمالي و احد الامراض الخمسة المذكورة على الاقل، و اظهر الباحثون انعكاس مستوى زيادة النشاط البدني على التراجع في خطر الاصابة بالسكري و سرطان الثدي باكثر من 20 %، اما بالنسبة لسرطان القولون و امراض القلب و الجلطات الدماغية، فهذا الخطر يتدنى باكثر من الربع.

النشاط البدني و منظمة الصحة العالمية 

اشارت منظمة الصحة العالمية الى ان الخمول البدني او نقص النشاط البدني، يحتل المرتبة الرابعة ضمن عوامل الاخطار الرئيسة الكامنة وراء الوفيات التي تسجل على الصعيد العالمي ، بتقدير 6% من الوفيات العالمية، و اشارت التقديرات الى ان الخمول البدني يمثل السبب الرئيسي الذي يقف وراء حدوث نحو 21% الى 25% من حالات سرطاني القولون و الثدي، و 27% من حالات السكري، و قرابة 30% من عبء المرض الناجم عن مرض القلب الاقفاري.

و نوهت منظمة الصحة العالمية الى ان ممارسة البالغين لنشاط بدني بانتظام و بوتيرة كافية، يمكنهم من تحقيق الفوائد الصحية التالية:

- الحد من مخاطر الاصابة بفرط ضغط الدم، و مرض القلب التاجي، و السكتة الدماغية، و السكري، و سرطاني الثدي و القولون، و الاكتئاب، و مخاطر السقوط.

- تحسين صحة العظام و الصحة الوظيفية.

- الاسهام بشكل مفيد في استهلاك الطاقة و التمكن بالتالي من بلوغ توازن الطاقة و التحكم في الوزن.

الفرق بين النشاط البدني و التمرين

قبل البدء باي نشاط رياضي تذكري هذه التمارين الضرورية

يذكر بانه لا ينبغي الخلط بين مصطلحي النشاط البدني و التمرين، ذلك ان التمرين يمثل فئة فرعية من النشاط البدني غالبا ما تكون منظمة و منسقة و متكررة و محددة الغاية، بحيث يكون الغرض المنشود تحسين او حماية واحد او اكثر من عناصر اللياقة البدنية. اما النشاط البدني فيشمل التمرين و انشطة اخرى تنطوي على حركات بدنية و تتم في اطار اللعب و العمل و النقل النشط و الاعمال المنزلية و الانشطة الترفيهية.

افضل التمارين المنزلية لتقوية جسمك و عضلاتك