ما علاقة استئصال المرارة بزيادة الوزن ؟

نصائح غذائية لتجنب زيادة الوزن بعد استئصال المرارة

نصائح غذائية لتجنب زيادة الوزن بعد استئصال المرارة

زيادة الوزن بعد استئصال المرارة

زيادة الوزن بعد استئصال المرارة

تسبب حصوات المرارة الاما شديدة

تسبب حصوات المرارة الاما شديدة

من الحالات الطبية الشائعة تشكل حصوات المرارة احياناً داخل الصفراء المركزة، و قد تنحصر هذه الكتل الصغيرة القاسية في قناة الصفراء العامة، مسببة الماً شديداً، و في اغلب الأحيان يعالج الاطباء حصوة المرارة باستئصال المرارة جراحياً، بينما قد يشكل هذا الامر كابوسا مزعجا لدى الكثيرين، في ظل المعلومة الطبية المشيرة الى وجود ارتباط بين استئصال المرارة و زيادة الوزن بشكل ملحوظ !

استئصال المرارة و زيادة الوزن

اكدت الدراسات الطبية وجود علاقة ارتباط بين استئصال المرارة و زيادة الوزن، و بينت احدى الدراسات  البريطانية ان 87% من الرجال الذين تعرضوا لاستئصال المرارة و 68% من النساء اللواتي تعرضن لها قد زادت اوزانهم بشكل ملحوظ، و بدون تغيير في نمط الحياة، بعد اشهر بسيطة من عملية الاستئصال!

حصوات المرارة طرق طبيعية للتخلص منها

اسباب زيادة الوزن بعد استئصال المرارة

يعود سبب زيادة وزن الجسم بعد عملية استئصال المرارة، الى ان كيس المرارة يعتبرا جزءً من الجهاز الهضمي و ازالته يؤدي، غالبا و عند معظم الناس، الى حدوث اضطرابات في عملية الهضم و تغييرات في عمليات امتصاص المركبات الغذائية، الامر الذي يسبب كسب المزيد من الوزن و بالتالي البدانة.

كما ان الجسم في حالة استئصال المرارة يتعرض الى خلل في عملية هضم و استقلاب الدهون، ما يؤدي الى نتيجتين، هما :

- تخزين الدهون مباشرة في الجسم بدون هضمها.

- نقص في مستويات هذه العناصر و بالتالي يعتبر الجسم نفسه متعرضا للمجاعة و يحافظ على نفسه بنزول معدلات الايض الى حدها الادنى، اي ان الجسم يقلص من عمليات حرق الدهون و الكربوهيدرات الى ادنى حد ممكن.

للرشاقة وحرق الدهون تناولي الاطعمة الغنية بالماغنسيوم

نصائح بسيطة لتجنب زيادة الوزن بعد استئصال المرارة

ان اجراء اي تغيير بالنظام الغذائي و الحمية المتبعة بعد استئصال المرارة، يجب ان يكون تحت اشراف الطبيب المعالج، لتجنب اي مشاكل او اضطرابات هضمية، علما بان هناك العديد من النصائح البسيطة للتقليل قدر الامكان من اكتساب الكيلوغرامات المزعجة و المحافظة على الوزن، بعد عملية استئصال المرارة، ومنها :

-  الابتعاد عن الاطعمة الدهنية و التركيز على الاطعمة قليلة الدهون.

- استهلاك اكبر قدر ممكن من الالياف، من خلال تناول الخضراوات.

- الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 - شرب كميات كافية من الماء.

- تقليل كمية الوجبة التي يتم تناولها لتسهيل عملية الهضم في الجسم، و يفضل تناول 5 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلا من 3 وجبات كبيرة.

استعيدي رشاقتك من جديد مع هذه النصائح