احذري مكملات الكالسيوم حتى لا تصابي بالخرف

نقص الكالسيوم عوضيه بالمواد الطبيعية

نقص الكالسيوم عوضيه بالمواد الطبيعية

مكملات الكالسيوم قد تصيبك بالخرف فاحذري منها

مكملات الكالسيوم قد تصيبك بالخرف فاحذري منها

احذري من مكملات الكالسيوم

احذري من مكملات الكالسيوم

يعد الكالسيوم من العناصر الغذائية الضرورية للجسم خصوصا للنساء ، و اوضحت دراسة سويدية جديدة ان النساء اللاتي اصبن مسبقا بنوبات قلبية و كن يتناولن مكملات الكالسيوم تتضاعف لديهن مخاطر الاصابة بالخرف الى 7 اضعاف خلال الاعوام الـ 5 التالية للازمة القلبية مقارنة بمن لم يتناولن مكملات الكالسيوم.

احذري مكملات الكالسيوم :

راقب الباحثون من جامعة غوتنبرغ بالسويد لاجراء الدراسة الخاصة باضرار مكملات الكالسيوم 700 من النساء غير المصابات بالخرف في بداية الدراسة و التي تراوحت اعمارهن بين 70 و 90 عام، و كانت 447 منهن تتناولن مكملات الكالسيوم بانتظام.

و خلال فترة الدراسة و التي استغرقت 5 اعوام، اصيبت 54 منهن بازمة قلبية، و 59 بالخرف، و بلغت نسبة الاصابة بالخرف بين من تتناولن مكملات الكالسيوم بانتظام 71 بالمائة.

اضافة الى ذلك، رصد الباحثون رابطا قويا بين تناول مكملات الكالسيوم بانتظام و بين الإصابة بالخرف، حيث اصيبت 6 نساء بالخرف من اصل 15 بعد ان تناولن الكالسيوم بعد الازمة القلبية، بينما اصيبت 12 امرأة بالخرف من اصل 93 بعد الاصابة بالازمة و لم تكن تتناولن مكملات المعدن.

احصلي على الكالسيوم من مصادر متعددة

للخرف اسباب متعددة :

تقدم العمر خاصة بعد 65 سنة و وجود تاريخ اسري للمرض، و قد اوضحت البحوث الجينية ان نسبة الاصابة بهذا المرض عند ابناء المصابين به تكون 4 اضعاف مقارنة باقرانهم ممن لا يوجد لديهم تاريخ مرضي.

الاحتشاء الدماغي المتعدد و يحدث نتيجة تجلطات في الاوعية الدموية. و يصاحب ذلك عادة امراض اخرى مثل تصلب الشرايين و داء السكري و ارتفاع ضغط الدم.

نقص الفيتامينات و سوء التغذية: مثل نقص الفيتامينات خاصة "بي12"، و "بي3"، و "بي9".

امراض عضوية اخرى منها كسل الغدة الدرقية، و اصابات الدماغ و امراض الجهاز العصبي مثل مرض باركنسون، و مرض هنتيجتون، و ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، و  الاورام، و النزيف الدماغي

الرياضة في منتصف العمر تحميك من الخرف