علاج امراض القلب بات ممكنا.. باستخدام هذه التقنية

تسجل حوالي 17 مليون وفاة بسبب امراض القلب حول العالم سنويا

تسجل حوالي 17 مليون وفاة بسبب امراض القلب حول العالم سنويا

تشكل البدانة واحدة من ابرز اسباب حدوث امراض القلب

تشكل البدانة واحدة من ابرز اسباب حدوث امراض القلب

استخدام الخلايا الجذعية لعلاج امراض اخرى غير القلب كالسكري

استخدام الخلايا الجذعية لعلاج امراض اخرى غير القلب كالسكري

علاج امراض القلب باستخدام الخلايا الجذعية

علاج امراض القلب باستخدام الخلايا الجذعية

كشف تقرير حديث صادر عن جمعية القلب الامريكية، بالاستناد الى بيانات تم جمعها من 190 دولة حول العالم، ان امراض القلب لا تزال تمثل السبب الرئيسي للوفاة في العالم، حيث يتم تسجيل نحو 17,3 مليون حالة وفاة ناجمة عن الاصابة بهذه الامراض سنويا. 

هل تسبب الزبدة امراض القلب؟

و تشير التوقعات الى امكانية ارتفاع هذا العدد مستقبلا ليتجاوز 23,6 مليون حالة وفاة سنويا بحلول عام 2030. 

اما على مستوى دولة الامارات، فقد اظهرت نتائج احدى الدراسات التي اجرتها هيئة الصحة بدبي ان نسبة 30 في المائة من حالات الوفاة التي تم تسجيلها في عام 2014 على مستوى الدولة كانت مرتبطة بالاصابة بامراض القلب. كما ان اصابة نحو 19 في المائة من السكان بداء السكري، شكلت ايضاً مصدرا اضافيا للقلق. 

و على ضوء هذا الواقع، يمكن للعلاج بالخلايا وحيدة النواة او الخلايا الجذعية، ان يسهم في خفض معدلات الوفيات و الحد من المضاعفات المترتبة على الاصابة بهذه الأمراض. و يعتقد الخبراء انه يمكن لهذا النوع من العلاج ان يسهم بكل تاكيد في انقاذ الاف الارواح من الموت.

خلايا جذعية لتقليص تضخم القلب

علاج امراض القلب باستخدام الخلايا الجذعية

تعتبر الخلايا الجذعية اللبنات الاساس في بناء كافة الانسجة و الاعضاء في الجسم. و تتوزع هذه الخلايا في انحاء مختلفة من الجسم، و يتم انتاجها خلال مراحل مختلفة من حياتنا. 

و في هذا السياق، يقول الاستاذ الدكتور طاهر بن حيدجيب، استشاري و رئيس قسم الجراحة في مستشفى برجيل في ابوظبي، ان الخلايا الجذعية الجنينية توجد في الجسم خلال المراحل الأولى من التكوين البشري فقط، في حين تتشكل الخلايا الجذعية التي تتمايز الى انواع محددة من الانسجة اثناء التطور الجنيني و تبقى مدى الحياة. 

و تتميز الخلايا الجذعية بقدرتها على التضاعف الذاتي و التطور لتصبح خلايا ذات خصائص و وظائف محددة، لذا يمكن استخدامها لتجديد الانسجة التالفة في القلب، او معالجة الجلد المصاب او التالف، بل و حتى في علاج داء السكري و الامراض المرتبطة به، حسبما اضاف د. طاهر.

خلايا جذعية من بطانة الرحم قد تقضي على السكري

يجري حاليا التركيز على الخلايا الجذعية وحيدة النواة ذاتية المنشا دونا عن غيرها من انواع الخلايا الجذعية الاخرى. و هي عبارة عن خلايا جذعية بالغة يتم الحصول عليها من نفس الشخص الذي يخضع للعلاج. 

و تمثل هذه الخلايا مزيجا من الخلايا الجذعية التي يتم تشكيلها ضمن الانسجة الاكثر ليونة و اسفنجية في نخاع العظم، بحيث تكون قدرتها على التمايز و التطور لانواع مختلفة من الخلايا في اوجها. و بالتالي فانها افضل الخيارات المتاحة طبيا لعلاج امراض القلب اضافة لامراض السكري وبعض امراض الدم و الجهاز المناعي، اضافة لدورها في اعادة تاهيل نظام انتاج الدم في الجسم بعد الخضوع للعلاج من بعض أنواع سرطان.

سيدة شفيت من السرطان باتباع نظام غذائي معين