جفاف الفم.. أسبابه وطرق علاجه

جفاف الفم قد يكون نتيجه خلل هرموني في الجسم

جفاف الفم قد يكون نتيجه خلل هرموني في الجسم

السكري احد اسباب الاصابه بجفاف الفم

السكري احد اسباب الاصابه بجفاف الفم

الافراط في شرب القهوه سبب رئيسي لجفاف الفم

الافراط في شرب القهوه سبب رئيسي لجفاف الفم

جفاف الفم و الشعور بالعطش الدائم حالة مرضية من المهم عدم  الاستهانة بها و التعرف على اسبابها و علاجها لحماية الفم و اللسان من امراض الفم المختلفة، و لجفاف الفم اسباب رئيسية  هي:

اسباب جفاف الفم:

قله شرب الماء:

جفاف الفم امر طبيعي اذا كنت لا تشربين المياه بشكل كاف، او تشعرين بالتوتر او القلق، و هذا يمكن ان يؤدي الى زياده التنفس عن طريق الفم، و الذي يسبب تبخر اللعاب بسرعه كبيرة. و الحل في ذلك هو شرب الماء الكافي يوميا.

متى يكون شرب الماء مضرا بالصحة؟

التوازن الهرموني:

جفاف الفم المستمر يمكن ان يكون علامة على وجود مشكلة صحية بالجسم، منها اضطراب التوازن الهرموني خاصه خلال سن اليأس لانه في هذا الوقت يحدث جفاف في الاغشية المخاطية، و استشارة الطبيب مهمة في هذه الحالة.

ادوية احتقان الانف:

ادوية احتقان الانف او الفم تعمل عن طريق تقلص الاوعيه الدمويه في الاغشيه المخاطيه، و الحد من الالتهابات و تخفيف التنفس. فهي تعمل على تقليل السوائل من الدورة الدموية التي تدخل تجويف الانف، و عند استخدامها على المدى الطويل، تسبب جفاف الانف و الفم.

حلول سريعة للتخلص من رائحة الفم

الافراط في تناول القهوة:

استهلاك كميات كبيره من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن ان تؤدي الى الجفاف، حيث ان الكافيين مدر للبول، و هذا يعني انه يجعل التبول بشكل متكرر اكثر من الطبيعي لذلك يحدث جفاف في الفم.

مرض السكري: 

ارتفاع مستوى السكر في الدم الناجم عن مرض السكري يمكن ان يؤدى الى جفاف الفم، و كذلك التعب و فقدان الوزن، و تشمل الاعراض الاخرى مثل الحاجه الى التبول، و هذا يرجع الى فقدان الكلى القدرة على اعادة امتصاص السوائل.

لهذا يجب على مرضى السكري العناية بأسنانهم..