الهيل: منبع من الفوائد.. ان احسنا استخدامه

فوائد صحية و جمالية كثيرة للهيل

فوائد صحية و جمالية كثيرة للهيل

يمكن اضافة الهيل للحليب و تناوله

يمكن اضافة الهيل للحليب و تناوله

تتمتع حبوب الهيل بالفيتامنيات و العناصر الغذائية و مضادات الاكسدة

تتمتع حبوب الهيل بالفيتامنيات و العناصر الغذائية و مضادات الاكسدة

تناول الهيل في بعض الحالات المرضية مضر جدا

تناول الهيل في بعض الحالات المرضية مضر جدا

يستخدم في العديد من الوصفات و الاطباق، و حتى في بعض المشروبات التي تساعد على تخفيف الوزن او العلاج من بعض الامراض، انه الهيل او الحبهان في بعض الدول العربية، واحد من اشهر البهارات و التوابل التي جاءتنا من بلاد الهند و هو غني بالفوائد الصحية العديدة للصحة و الجسم و الشعر.

اهم التوابل للوقاية من  السرطان

الا ان الاستخدام المفرط لهذا التابل يمكن ان ينجم عنه اضرار كذلك، سوف نستعرضها بعد استعراضنا لفوائد تناول الهيل.

فوائد كثيرة لتناول الهيل

ياتي الهيل في انواع مختلفة منها الاخضر و الاسود و هيل الارض، و يتمتع بالعديد من العناصر الغذائية كالزيوت و الفيتامينات و المواد المضادة للاكسدة. و هو بالتالي مضاد طبيعي للجراثيم المسببة للامراض المختلفة، كما انه يعالج بعض حالات اضطراب الجهاز الهضمي و منها نفخة المعدة و مشاكل عسر الهضم.

عسر الهضم المزعج .. تخلص منه بهذه النصائح

و لمن يعانون من رائحة الفم الكريهة، ننصحهم بتناول حبوب الهيل كونها تساعد في الحصول على رائحة طيبة للفم، كما ان الهيل فاتح قوي للشهية و يعمل على تخليص الجسم من السموم و الفضلات و بالتالي فهو مكون اساسي في وصفات تخفيف الوزن.

4 مشروبات لتخفيف الوزن

مشروب يساعدك على التخلص من رائحة الفم الكريهة

من فوائد تناول الهيل ايضا، خفض ضغط الدم و تنشيط الدورة الدموية و تقوية مناعة الجسم ضد الامراض والجراثيم، كما انه يساعد على طرد الغازات من الجسم و يساعده على مقاومة الشعور بالغثيان و التقيؤ. 

يسهم تناول الهيل كذلك في العلاج من الصداع المؤلم و ادرار البول و التخلص من التهابات الفم و الحلق، كما انه علاج فعال لامراض الانفلونزا و البرد، و كونه يحتوي على مضادات الاكسدة فهو فعال ايضا في الوقاية و القضاء على بعض امراض السرطان.

من الناحية الجمالية، فان الهيل يعمل على ترطيب البشرة و تغذيتها محافظا على حيويتها و شبابها، و مانعا بالتالي حدوث اثار الشيخوخة المبكرة و تشكل التجاعيد على البشرة. كما انه يقوي الشعر من جذوره و يساعد في الحصول على شعر قوي و لامع.

مضار تناول الهيل

على الرغم من الفوائد العديدة المذكورة اعلاه للهيل على الصحة و الجمال، الا ان هناك بعض الاضرار لتناوله، منها انها يشكل خطرا على صحة الحوامل و المرضعات، كما لا يجب على مرضى حصوات المرارة تناوله كونه يعمل على تهيجها.

قلة استهلاك الدهون للمحافظة على صحة الحوامل

كذلك ينبغي على مرضى الحساسية الابتعاد عن تناول الهيل كونهم سيعانون من اثارها الجانبية كضيق التنفس و تشوش الرؤية. كما ان الافراط في تناول الهيل يمكن ان يسبب الاما في الصر و مشاكل في الجهاز التنفسي و تورم الجلد في بعض الحالات.

طرق طبيعية للتخلص من الحساسية الموسمية