لنوم مريح خلال الاجازة.. اليك بعض النصائح

تغيير الروتين خلال السفر قد يتسبب في قلة الحصول على نوم مريح

تغيير الروتين خلال السفر قد يتسبب في قلة الحصول على نوم مريح

تغلبي على مشاكل قلة النوم المريح اثناء الاجازة بهذه النصائح

تغلبي على مشاكل قلة النوم المريح اثناء الاجازة بهذه النصائح

يساعد اخذ وسادتك خلال الاجازة في حصولك على نوم مريح و كافي

يساعد اخذ وسادتك خلال الاجازة في حصولك على نوم مريح و كافي

ممارسة الرياضة تساعد على النوم المريح

ممارسة الرياضة تساعد على النوم المريح

نحن في منتصف اجازة الصيف، و لا شيء يحول بيننا و بين الاستمتاع بها و الاسترخاء بعيدا عن ضغوطات العمل و الحياة.

لكن ان ننعم باجازة مثالية هي بالتاكيد شيء مستحيل، اذ يبقى هناك شيء واحد ينغص علينا فرحتنا بها: انه النوم المريح.

الخبراء يحذرون: ازدياد حالات السكري المرتبطة باضطرابات النوم

للتغلب على مشاكل النوم خلال الاجازة و الاستمتاع بنوم مريح و جيد، يقدم لك ارشاد ابراهيم، الدكتور الخبير من مركز لندن لعلاج اضطرابات النوم بعض النصائح الفعالة للمحافظة على نمط نوم صحي و مريح. 

-    الالتزام بروتين محدد في النوم: نعلم ان الاجازات تعني الانطلاق في مغامرات كثيرة خلال ايام محددة و معدودة لتحقيق اقصى استفادة ممكنة من الاجازة. و من المستحسن محاولة الالتزام قدر الامكان، بمواعيد محددة للنوم و الاستيقاظ كي لا تشعري بالانزعاج و التعب خلال اجازتك. 

-    التعامل و التخطيط لعلاج اضطرابات النوم الناتجة عن الرحلات الجوية: ربما تتسبب لك الرحلات الجوية بالكثير من التعب و الاجهاد و تولد لديك الشعور بعدم الراحة خاصة خلال تمضية العطلات. و تعد الطريقة المثلى للتغلب على كل هذا هي تاخير او تقديم اوقات النوم و الاستيقاظ  بناء على وجهتك التي ستسافر اليها و عدد الساعات التي سوف تستغرقها الرحلة الجوية. 

تمارين التنفس .. للراحة والنوم الهانئ

ما الذي يسرق النوم من أعيننا؟
-    خذي معك وسائل نومك المفضلة: خصصي مساحة في حقيبتك لبعض وسائل نومك المفضلة و التي تساعدك عادة على الخلود للنوم بشكل اسرع مثل وسادة الرقبة او عصابة العين الخاصة بك. 

قد يحتاج بعض الاطفال للهو ببعض العابهم قبل ان يخلدوا للنوم، لذا احرصي على اصطحاب بعض العابهم لمساعدتهم على النوم. و لا تنسي تحميل بعد المقطوعات الموسيقية المفضلة على هاتفك الذكي للاستمتاع بمناخ و اجواء جيدة و منعشة عند الاستماع للموسيقي خلال الرحلة الجوية، و هو ما سوف يعدل من مزاجك العام و يساعدك على الاسترخاء و الخلود للنوم بعمق على متن الطائرة. 

-    اختاري بيئة نومك: قد يكون النوم في الظلام الدامس امرا غريبا على البعض بسبب الحياة داخل المدن الصاخبة و انوارها المبهرة، لكن هناك طرق اخرى لضمان نوم عميق في بيئة جديدة. قد يساعدك الضوء الخافت او العتمة على النوم بشكل أفضل مما اعتدت عليه. 

-    فحص درجة حرارة غرفة نومك: تتسم معظم غرف الفنادق بالبرودة الشديدة و هو ما يسبب الارق، كما ان اجسامنا تشعر بالاسترخاء اكثر في درجات الحرارة المنخفضة نسبيا. قومي بتعديل درجة حرارة مكيف الهواء الى مستوى يتناسب و درجة تكيفك مع حرارة الغرفة للاستمتاع بنوم هادى. 

-    التخلص من التكنولوجيا: الاجازة هي فترة جيدة للاستمتاع و للاقلاع عن الروتين اليومي الغير صحي، و هو ما يعني ترك اجهزتك و ادواتك التكنولوجية مثل الهاتف و الاجهزة اللوحية و الحاسوب و غيرها، التي تتسبب بازعاجك و عدم حصولك على نوم مريح.

تقدمت التكنولوجيا فعز النوم على أطفالنا!

دراسة: مخاطر متزايدة بسبب التكنولوجيا الحديثة
 
-    ممارسة الرياضة:  نعلم انك في اجازة، لكن لا يشكل ذلك عذرا حينما يتعلق الامر بممارسة الرياضة. يمكن من خلال ممارسة الرياضة لمدة 20-30 دقيقة فقط مساعدتك على النوم بهدوء و بشكل جيد كل ليلة. 

نصائح مهمة لممارسة الرياضة في الصيف