عسر الهضم المزعج .. تخلص منه بهذه النصائح

شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة يؤدي لمشاكل عسر الهضم

شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة يؤدي لمشاكل عسر الهضم

يسبب تناول الفواكه بعد الانتهاء من الاكل مشكلة عسر الهضم المزعج

يسبب تناول الفواكه بعد الانتهاء من الاكل مشكلة عسر الهضم المزعج

نصائح للتخلص من عسر الهضم المزعج

نصائح للتخلص من عسر الهضم المزعج

عسر الهضم من اكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الانسان، و قد تكون نتيجة مشكلة صحية او نتيجة عادات غذائية خاطئة نقوم بها اثناء تناولنا للطعام.

فان كنت عزيزي ممن يعانون من عسر الهضم المزعج و ترغب بالتخلص من هذه المشكلة و الاستمتاع بالغذاء الذي انعهم الله علينا، اليك بعض النصائح الفعالة لتحقيق ذلك.

نصائح للتغلب على عسر الهضم في رمضان

نصائح للتخلص من عسر الهضم

- تناول الطعام ببطء:

من اكثر الممارسات الخاطئة التي نقوم بها اثناء تناول الطعام، هي سرعة تناوله دون مضغه بشكل جيد، ما يؤدي لتلبك المعدة و حدوث عسر الهضم، فضلا عن الاصابة بحموضة المعدة. لذا يفضل مضغ الطعام جديا قبل بلعه تجنبا لحدوث عسر الهضم المزعج.

بلع الطعام أم مضغه: المنافع والأضرار

- تناول الفاكهة بعد الاكل:

يحلو للبعض تناول حبة او اكثر من الفاكهة بعد الانتهاء من تناول الطعام، لكن هذا الامر يؤدي للشعور بانتفاخ المعدة و امتلائها بالهواء. من الافضل تناول الفاكهة اما قبل تناول الطعام بساعة او بعدها بساعة حتى يستفيد الجسم من فوائد الفاكهة بشكل جيد من دون ان تتسبب بعسر الهضم.

- شرب الشاي بعد الاكل:

عادة يحرص البعض عليها في معظم دولنا العربية، و هي عادة خاطئة كون اوراق الشاي تحتوي على نسبة عالية من الاحماض التي تؤدي لصعوبة هضم البروتين الموجود في الاطعمة. كما ان تناول الشاي يمنع امتصاص الحديد و الكالسيوم في الطعام، لذا ينصح بتناول الشاي بعد مرور وقت كاف من موعد تناول الطعام، للتاكد من ان الجسم امتص المواد الغذائية الهامة و منعا لحدوث عسر الهضم.

ماذا يحدث لعظامك حين تتناول 3 أكواب من الشاي يوميا؟

- الاستحمام بعد تناول الطعام:

من الممارسات الخاطئة جدا و التي تؤدي لعسر الهضم المزعج، كون الاستحمام بعد تناول الطعام يمكن ان يؤدي الى زيادة تدفق الدم لليدين و القدمين و الجسم بالكامل، ما يتسبب بنقصان الدم الذي تحتاجه المعدة لاتمام عملية الهضم و اضعاف نظام الهضم في المعدة وصولا الى عسر الهضم و الام في الجهاز الهضمي ككل. يفضل الاستحمام قبل تناول الطعام او بعد تناوله بحوالي الساعة.

الاستحمام الليلي له فوائد مذهلة... جربوه

- المشي بعد تناول الطعام:

من المعتقدات الخاطئة عند البعض، هي المشي بعد تناول الطعام خصوصا بعد وجبة العشاء، كون المشي بعد تناول الطعام يجعل الجهاز الهضمي غير قادر على امتصاص الغذاء من الطعام الذي نتناوله فضلا عن اصابته بعسر الهضم في بعض الاحيان خاصة عند المشي بسرعة، لذا يفضل اراحة المعدة قليلا بعد الانتهاء من تناول الطعام قبل المشي او القيام باي مجهود بدني.
فوائد المشي على رمال الشاطئ مذهلة

فائدة المشي السريع في الوقاية من السكري