قبل موسم الحج.. توصيات صحية ضرورية لصحة الحجاج

ضرورة تناول الاكل الصحي خلال الحج للحفاظ على الصحة

ضرورة تناول الاكل الصحي خلال الحج للحفاظ على الصحة

توصيات صحية ضرورية قبل موسم الحج

توصيات صحية ضرورية قبل موسم الحج

يحتاج الحجاج كبار السن لعناية صحية و مرافقين يعرفون كيفية التصرف عند الطوارئ

يحتاج الحجاج كبار السن لعناية صحية و مرافقين يعرفون كيفية التصرف عند الطوارئ

مع اقتراب موسم الحج، تزداد الحاجة لتوعية الحجاج حول السبل الصحية السليمة الواجب اتخاذها لمنع الاصابة بالامراض او اية اعراض صحية مرافقة للحج.

و لهذا السبب، تحرض وزارة الصحة و وقاية المجتمع في دولة الامارات، بالتعاوم مع هيئة الصحة بابوظبي و هيئة الصحة بدبي، على العمل لضمان صحة و سلامة الحجاج المتوجهين الى الديار المقدسة في مكة المكرمة الشهر القادم، من خلال اطلاق حملات توعية على اوسع نطاق.

وزارة الصحة السعودية ترعى الحجاج بكفاءة عالية على مدار الساعة

طبيبة سعودية تحذر الحجاج من أدوية تسبب ضربة الشمس

تشمل حملات التوعية هذه تقديم المشورة الوقائية من الانهاك الحراري و التوعية بالتغذية الصحية و اهمية التزود بادوية الطوارئ و النظافة الشخصية و توفير التطعيمات الاساسية و الاختيارية كالسحايا و المكورات الرئوية و الانفلونزا الموسمية، في سبيل لحماية الحجاج من المشاكل الصحية اثناء اداء مناسك الحج خلال الازدحام الشديد و كثرة الحشود المتوافدة من دول العالم المختلفة لا سيما المصابين بالامراض المزمنة و امراض القلب و كبار السن. 

للحجاج: تجنَبوا مخاطر الحج هذا العام بالوسائل التالية

توصيات صحية للحجاج خلال موسم الحج

تشدد وزارة الصحة على اهمية التطعيمات كونها انجح التدابير الوقائية و اكثرها فعالية، و بالاخص اخذ لقاح ضد التهاب السحايا بمدة لا تقل عن 15 يوما قبل السفر لان مفعوله يحتاج هذه المدة على الاقل. 

كما تشدد الوزارة على اهمية اخذ التطعيمات الاختيارية ضد الامراض المعدية الاخرى، لما لها من اثر كبير في تسهيل اداء مناسك الحج لكامل اللياقة الصحية كالتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية و التطعيم ضد التهاب المكورات الرئوية خاصة للفئات الاكثر عرضة للاصابة بتلك الامراض، و منهم مرضى فقر الدم "الانيميا" و مرضى نقص المناعة او كبار السن او الذين يعانون من امراض مزمنة. مع ضرورة استشارة الطبيب قبل السفر لتقييم الحالة العامة و التاكد من اهلية الحجاج للسفر و الحركة. 

كيف ستحمي السعودية الحجاج من الأمراض الموسمية؟

كما شددت الوزارة على ضرورة اتباع نمط غذائي صحي و التاكد من سلامة و نظافة الوجبات الغذائية و البعد عن الاطعمة الدسمة و المملحة قدر الامكان.

هذا ما يجب أن يتناوله الحجاج خلال موسم الحج

من التوصيات التي اوردتها الوزارة في مؤتمر صحفي مؤخرا:

1.    ان كان الحاج ممن يعانون من دوار السفر و الاحساس بالدوخة و الغثيان فننصحه بالراحة متى ظهرت تلك الاعراض. 

2.    عدم التعرض المباشر لاشعة الشمس لفترة طويلة، خاصة عند ساعات الذروة. و ان كان لا بد فعليه استخدام مظلة لحماية الراس مع تفضيل تبليل الوجه من وقت لاخر بالماء.

3.    شرب كميات وفيرة من السوائل تتناسب مع الحركة المستمرة للطواف والسعي.

4.    ننصح المرضى المصابين بامراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، بضرورة اخذ كميات وفيرة من ادويتهم قبل السفر بالاضافة لجهاز فحص ذاتي  لقياس نسبة السكر بالدم و ضغط الدم.

5.    للمرضى الكبار في السن يفضل وجود مرافق معهم لديه خبرة في طريقة التصرف عند المواقف الطارئة وفق طبيعة المرض المزمن للمسن.

6.    الحرص على التزود بادوية الطوارئ و بعض المستحضرات المهمة مثل مسكنات الصداع و مطهرات الجروح و المراهم الخاصة بالحروق البسيطة. 

7.    التوقف عن اي نشاط عند الاحساس ببوادر التعب او الاجهاد و بحالة عدم حدوث اي تحسن بعد اخذ قسط من الراحة، عندها لا بد من مراجعة اقرب مركز صحي.

8.    اهمية اخذ ادوات النظافة الشخصية من صابون و فرشاة و معجون اسنان و سواك و مشط.

ماذا طلبت وزارة الصحة من الحجاج كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة؟