الدورة الشهرية: هل تحدد الى اي عمر ستعيشين؟

هل هناك فعلا علاقة بين الدورة الشهرية و العمر الذي يمكن ان نعيشه؟ و من اية ناحية هذه العلاقة بين الامرين؟

بحسب الباحثين في جامعة كاليفورنيا في سانت دييغو الامريكية، فان التأخر في حدوث الدورة الشهرية عند المرأة قد يكون عاملا ايجابيا في ان تعيش لعمر اطول من غيرها من النساء اللواتي تحدث لديهن الدورة في عمر ابكر.

ممنوعات في فترة الدورة الشهرية

الدورة الشهرية عند المراهقات.. في اي عمر تبدأ؟

خرافات الدورة الشهرية: هل تؤمنين بها؟

الدورة المتأخرة تعني عمرا اطول

قام الباحثون العاملون في الدراسة التي نشرت في مجلة Menopause، بمراجعة بيانات اكثر من 16 الف امرأة امريكية وصلن لسن انقطاع الدورة، ليجدوا شيئا مدهشا: ان النساء اللواتي حدثت لديهن الدورة الشهرية بعد سن 12 او انقطعت الدورة لديهن عند سن الخمسين و اكثر هن اكثر حظا للوصول لسن التسعين.

واشار البروفسور علاء الدين شادياب، العامل على الدراسة، الى ان النساء اللواتي حدثت لديهن الدورة في عمر متأخر لم يكن لديهن مشاكل صحية خطيرة كمشاكل القلب، كما ان النساء اللواتي انقطعت لديهن الدورة في سن متأخر تمتعن بصحة جيدة بشكل عام. و هذا ما يفسر الاكتشاف الذي توصلت اليه الدراسة، بحسب شادياب.

للمرأة: إليك خمسة أسباب لانقطاع الطمث باكراً

الفيتامينات التي تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث

ايجابيات اضافية لتأخر الدورة الشهرية

لا تقتصر ايجابيات حدوث الدورة الشهرية على طول العمر فقط، بحسب العاملين على الدراسة الامريكية، بل ان هناك ايجابيات اضافية تتعلق بالصحة، منها ان المرأة التي يتأخر حدوث الدورة الشهرية لديها لا تصبح مدخنة كما ان لديها فرصا افضل لعدم الاصابة بالسكري.

و يعلق الباحثون على هذه النتائج انه لا بد من المزيد من الابحاث لتفسير العلاقة بين تأخر الدورة الشهرية و طول العمر، لكنهم بالاجمال يلخصون الموضوع بالتالي:

عادات صحية + دورة شهرية صحية= حياة طويلة و صحية.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية بعد انقطاع الطمث