احذري من اهم اسباب تكون السرطان و انتشاره!

استهلاك المشروبات الكحولية يمكن ان يؤدي لنشوء سرطان الثدي

استهلاك المشروبات الكحولية يمكن ان يؤدي لنشوء سرطان الثدي

التدخين من ابرز مسببات السرطان بكافة انواعه

التدخين من ابرز مسببات السرطان بكافة انواعه

النظام الغذائي غير الصحي يمكن ان يؤدي لحدوث السرطان و نموه

النظام الغذائي غير الصحي يمكن ان يؤدي لحدوث السرطان و نموه

السرطان من اكثر الامراض العصرية ضراوة و فتكا بالناس، و هو ناتج عن عدة عوامل بيئية و صحية و حياتية ينبغي التعرف عليها لتجنبها و الابتعاد عنها قدر الامكان.

نستعرض لك اليوم عزيزتي، لابرز اسباب تكون السرطان و انتشاره في الجسم:

1. التدخين:

من ابرز و اكثر اسباب نشوء السرطان، و هو يتسبب في ثلث الامراض السرطانية حول العالم.

التدخين هو السبب الرئيس لسرطانات الفم و الحنجرة و الرئة و المريء و البول، و كذلك يرتبط بنشوء سرطان المعدة و البنكرياس و الكبد و المسالك البولية و عنق الرحم و حتى الجيوب الانفية و سرطان الدم و سرطان الثدي. عدا عن علاقته بامراض القلب الخطيرة و المميتة.

و المعروف ان السيجارة الواحدة تبث اكثر من 4000 مادة كيميائية من خلال قطرانها و كذلك الدخان المتصاعد منها او المستنشق من هذه المواد. و قد اثببت دراسات عديدة ان السيجارة تحوي اكثر من اربعين مادة مسيية للسرطان، كما ان هذه المواد تتسبب في تغيير تركيبة و عمل الحمض النووي بشكل يؤدي لنمو الخلايا السرطانية فيه.

الآن.. نوع جديد من السرطان يسببه التدخين!

التدخين يزيد من آلام الدّورة الشهريّة

2. النظام الغذائي:

يشكل النظام الغذائي غير الصحي و غير السليم، نسبة كبيرة ايضا في حدوث السرطان و انتشاره، حيث ان النظام الغذائي المعتمد بشكل كبير على الدهون و الشحوم الحيوانية و قلة الحبوب و الخضار و الفواكه قد يؤدي لنشوء حوالي ثلث الامراض السرطانية في العالم، منها سرطانات الامعاء و الرحم و الثدي.

النظام الغذائي الصحيح للوقاية من السرطان

3. استهلاك المشروبات الكحولية:

هذا سبب اضافي لنشوء السرطان و انتشاره بشكل كبير في الجسم، اذ يتسبب استهلاك المشروبات الكحولية بحدوث سرطانات الفم و الحنجرة و المعدة و المريء و الامعاء و الكبد، كما انها تزيد من احتمال الاصابة بسرطان الثدي كما اثبتت دراسات حديثة.

4. التغيرات الجينية:

يحدث السرطان ايضا نتيجة التغيرات الجينية التي قد تكون وراثية او نتيجة عوامل بيئية ناجمة عن التلوث و التعرض للمبيدات و الكيمياويات، هذه المواد يمكنها خفض مناعة الجسم ضد الخلايا السرطانية و تقليل قدرته على تصحيح الخلل في الحمض النووي و البروتينات الخليوية. ما يجعل الانسان اكثر عرضة لنشوء و نمو الخلايا السرطانية في جسمه.

كما ان التعرض المباشر لمادة البنزين، يمكن ان يتسبب في نشوء سرطان الدم. و يتسبب التعرض الكبير و الدائم للمواد الكيميائية و المشعة و كذلك الاستخدام المفرط للمبيدات  لنشوء السرطان.

فحوص جينية تساعد أصحاب الحمية الغذائية

5. فيروسات تسبب السرطان:

بعض انواع سرطان الدم و الغدد اللمفاوية سببها الاصابة ببعض الفيروسات كفيروس ابشتاين بار. في حين ثبت ان اصابة عنق الرحم بفيروس "بابيلوما" يمكن ان يؤدي بعد سنوات عديدة من تطور الالتهابات الى نشوء سرطان عنق الرحم.

نصائح للحماية من فيروسات الصيف الخطيرة ومنها كورونا

احمي نفسك من سرطان عنق الرحم بهذه الاطعمة