تأخر البلوغ واليأس مهم لعمر المرأه. فلماذا؟

سن اليأس

سن اليأس

تأخر البلوغ

تأخر البلوغ

قد يكون تأخر سن اليأس امنيه لدى جميع النساء، وقد يكون تأخر سن البلوغ مقلق لجميع النساء إلا أن هاذان الامران بتأخرهما لها تأثير على زياده العمر لدى النساء، فكيف ذلك؟

تأخر البلوغ واليأس:
توصلت دراسه حديثه إلى أن النساء اللواتي تبدأ الدوره الطمثيه لديهن في عمر متأخر نسبيا، والنساء اللواتي يتأخر سن اليأس لديهن يكن أكثر احتمال للعيش لتسعين سنة أو أكثر. ويقول المعد الرئيسي للدراسه علاء الدين شادياب، الاستاذ بكليه طب الاسره والصحه العامه بجامعه كاليفورنيا الامريكية: لقد وجدت دراستنا بأن النساء اللواتي تبدأ الدورات الطمثيه لديهن في عمر 12 سنة أو اكثر، والنساء اللواتي يدخلن في سن اليأس في عمر 50 سنه أو أكثر، والنساء اللواتي تزيد فتره الإنجاب لديهن عن 40 سنه يرتفع لديهن احتمال العيش لعمر 90 سنه أو أكثر.

نتيجه الدراسه:
قول شادياب: لقد وجد فريق البحث بأن النساء اللواتي بدأت الدوره الطمثيه لديهن في وقت متأخر كن أقل عرضه للاصابه بامراض معينه، مثل امراض القلب التاجيه. وأن النساء اللواتي تأخر سن اليأس لديهن كن أكثر ميلا للتمتع بصحه ممتازه.

وكانت الدراسة قد وجدت أيضاً بأن اثنين من العوامل المؤثره سلبيا على صحه المراه وهي التدخين والسكري، كانت أقل احتمال لدى النساء اللواتي بدأت الدورة الطمثيه لديهن في وقت متأخر نسبياً ودخلن سن اليأس في وقت متأخر أيضاً.