تعرفي على الصداع النصفي المسبوق بهالة

تعاني النساء اكثر من الرجال من الصداع النصفي المصحوب بهالة

تعاني النساء اكثر من الرجال من الصداع النصفي المصحوب بهالة

المسكنات تخفف من حدة الصداع النصفي المصحوب بهالة

المسكنات تخفف من حدة الصداع النصفي المصحوب بهالة

الصداع النصفي المصحوب بهالة

الصداع النصفي المصحوب بهالة

عندما يلم بنا الم شديد في النصف الايسر او الايمن من الراس، فهو بالتاكيد صداع نصفي. لكن ماذا عن الصداع النصفي المسبوق بهالة، ما اسبابه و اعراضه و كيفية العلاج منه؟

تابعي معنا القراءة.

الصداع النصفي والهالة: 
هو الصداع الذي يصيب جزءا واحدا من الراس و يعرف بالصداع النصفي، فيما يطلق على مجموعة الاعراض التي تصاحبه او تسبقه الهالة.

و هذه الاعراض تتمثل بالتالي:
-اضطرابات مؤقتة في الرؤية او احساسبرؤية اضواء ساطعة غير موجودة امام العين
-رؤية بقعة عمياء تختفي فيها الرؤية، تاخذ اشكالا هندسية مميزة
-رؤية خطوط متعرجة كانها تطفو في الفراغ
-توهم لوجود نجوم تضيءامامنا. 

هناك ايضا بعض الاحساسات غير المالوفة التي يشعر بها المريض، كالشعور بخدر او تنميل في اليد او الوجه، اضافة الى الم شديد في الراس مصحوبا بغثيان و حساسية مفرطة للضوء مع صعوبات في الكلام و ضعف في العضلات.

عادة ما تبدا هذه الاعراض بالظهور في غضون ساعة قبل بدء نوبة الصداع، ليستمر الصداع بعدهااقل من 60 دقيقة قبل ان يزول، كما قد تحصلاعراض الهالة بمفردها دون ان يتبعها الصداع. 

اسباب حدوث ظاهرة الهالة قبل الصداع النصفي: 
ما زالت اسباب هذه الظاهرة امرا غير مفهوم تماما، على الرغم من ان الهالة البصرية التي تاتي مع الصداع النصفي تشبه موجة كهربائية او كيميائية تعبر قشرة الدماغ في الجزء المسؤول عن الابصار، و تحدث الهالة عند انتشار تلك الموجة.

من الاسباب المحسوسة لحدوث الهالة، التعب و الارهاق الشديدين فضلا عن تغيير نمط النوم.

اما اكثر الاشخاص عرضة لهذه الهالة، فهم من يحملون تاريخا عائليا مرضيا للاصابة بالصداع النصفي، كما ان النساء اكثر عرضة للتعرض للهالة من الرجال.

علاج الصداع النصفي
لا يوجد علاج محدد للصداع النصفي المصحوب بهالة، بل مجرد مسكنات للالم يتناولها المريضفور شعوره باولى أعراض الهالة و تساهم في التخفيف من حدة الالم.

اضافة الى ادوية مضادة للغثيان و القيء، و بعض ادوية الوقاية و منها خوافض ضغط الدم، و مضادات الاكتئاب، و مضادات التشنجات وحقن البوتوكس، وتستخدم حين تستمر نوبة الصداع اكثر من 12 ساعة او تمنع المريض منمتابعة حياته الطبيعية.