الى اي مدى ممكن ان يشكل الشخير خطرا على صحة الانسان ؟

الشخير يشكل خطرا على صحة الانسان

الشخير يشكل خطرا على صحة الانسان

الشخير اثناء النوم قد يسبب ازمة قلبية او جلطة دماغية

الشخير اثناء النوم قد يسبب ازمة قلبية او جلطة دماغية

ان مشكلة الشخير اثناء النوم تعتبر من اكثر المشاكل شيوعاً عند جميع الاعمار بلا استثناء، حتى ان بعض الاطفال يعانون منها، و لا تعد مشكلة الشخير الاساسية هي التاثير على جودة النوم و الارهاق فحسب، بل ان استمرار الشخير على المدى الطويل ينعكس على صحة الانسان عموما و يسبب للجسم عدة مشاكل صحية، منها صعوبة التنفس، قلة النوم، و الاكتئاب، و في دراسة جديدة اضيفت الى هذه المشاكل الصحية، مشاكل خطيرة لا يمكن الاستهانة بها، حيث الشخير قد يسبب التعرض لجلطات دماغية او ازمة قلبية !

الشخير يسبب جلطات دماغية او ازمة قلبية

كشفت دراسة حديثة اجراها باحثون في مستشفى جامعة كوبي الطبية في اليابان، عن وجود علاقة بين انقطاع النفس اثناء النوم بسبب الشخير و التعرض لجلطات دماغية او ازمة قلبية.

و اظهرت الدراسة التي كانت تهدف الى البحث لمعرفة العلاقة بين الشخير و الامراض القلبية، ان معدل الاصابة بازمة قلبية يزيد الضعف لدى الذين يعانون من توقف النفس بسبب الشخير او اسباب اخرى اثناء النوم، حيث اقرت النتائج بالعلاقة الوثيقة بينهما.

و اشارت الدراسة الى ان فترات انخفاض الاوكسجين اثناء النوم بسبب الشخير يزيد من اجهاد عضلة القلب. و اكد الباحثون بان مشاكل التنفس تؤثر على مرضى القلب و الذين خضعوا لعمليات جراحية مؤخراً، كما نوه الباحثون على اهمية اتخاذ التدابير اللازمة خلال النوم لتنظيم التنفس لاهمية دوره في حماية الانسان.