تحذير: هذه الاطعمة تسبب الخمول و زيادة الوزن

يجعل الكافيين الزائد الجسم عاجزا عن التحكم بالسكر في الدم

يجعل الكافيين الزائد الجسم عاجزا عن التحكم بالسكر في الدم

المشروبات الغازية لا تحمل اية قيمة غذائية و مضرة بالصحة

المشروبات الغازية لا تحمل اية قيمة غذائية و مضرة بالصحة

الافراط في تناول الحلويات يؤدي لتخبط السكر في الدم

الافراط في تناول الحلويات يؤدي لتخبط السكر في الدم

الاطعمة المقلية من اكثر الاطعمة ضررا على صحة الانسان

الاطعمة المقلية من اكثر الاطعمة ضررا على صحة الانسان

غذاؤك داؤوك او دواؤك، مقولة صحيحة و تنطبق على كثير من الاطعمة التي يمكن ان تتسبب لنا بالضرر و الاذى و المشاكل الصحية.

و بالتالي، يجب التنبه الى نوعية الطعام الذي نتناوله بحيث لا يحتوي على اية اطعمة ضارة، كما يجب التقليل من الاطعمة التي قد تسبب لنا الخمول و التعب وصولا الى زيادة الوزن.

نعرفك اليوم على بعض هذه الاطعمة التي يمكن تتحول لضارة في حال الافراط في تناولها.

1.الدهون:
كثرة تناول الدهون يمكن ان يؤدي لشعور قوي بالخمول و الكسل، للجسد و العقل على حد سواء، و ذلك كونها تسبب تكوين رقاقة خلال خلايا الدم الحمراء و تجمعها معا. و بما ان هذه الخلايا مسؤولة عن نقل الاكسجين للجسم، فان تجمعها معا لن يسمح بتنقل الاكسجين داخل الجسم، مؤديا لتقليل نسبة وصول الاكسجين للدماغ و الشعور بالخمول و الكسل.

2.الاطعمة المقلية و المالحة:
من اكثر الاطعمة الضارة بصحة الجسم و حتى اخطرها، فالاطعمة المقلية تؤدي لانسداد الشرايين و الاوعية الدموية في القلب، كما انها تتسبب بعسر الهضم و الانتفاخ؛ في حين ان الاطعمة المالحة تعمل على احتباس السوائل في الجسم ما يؤدي لزيادة الوزن و هشاشة العظام.

3.الحلويات:
نحتاج لتناول الحلويات لاحتوائها على السكر الذي يعطي الطاقة لاجسامنا، لكن كثرة تناول السكريات يمكن ان ينجم عنه ارتفاع سريع ثم هبوط اسرع الى ادنى المستويات و خلال بضع ساعات، و بالتالي فان اختلال مستوى السكر في الدم بهذه الطريقة ليس صحيا على الاطلاق.

بالمقابل، يمكن الاحتفاظ بمستوى ثابت من السكر في الدم من خلال تجنب الافراط في تناول الحلويات و السكريات او استبدالها باطعمة تعطي الجسم المعدل المطلوب من السكريات بشكل بطيء كالفواكه.

4.المشروبات الغازية:
عدا عن انها ضارة جدا لصحة العظام و قد تسبب هشاشتها، فان المشروبات الغازية مليئة بالسكر و السعرات الحرارية العالية و هي لا تتمتع باية قيمة غذائية على الاطلاق. كما ان الاحماض الموجودة فيها تتسبب في تاكل الاسنان بسرعة.

5.الكافيين:
لا ضير من تناول بعض مصادر الكافيين بطريقة صحية و سليمة، اذ ان الافراط في تناول الكافيين يمكن ان يؤدي لاضعاف الجسم و قدرته على التحكم بالسكر في الدم. كما ان كثرة تناول القهوة و الشاي و غيرها من مصادر الكافيين له تاثير تنبيهي على الدماغ، ما يؤثر على النوم الجيد و بالتالي الاحساس الدائم بالارق و التعب.