احذروا .. شراء العسل من الباعة المتجولين على الطرق !

يجب فحص عينات العسل في المختبرات

يجب فحص عينات العسل في المختبرات

العديد من انواع العسل غير مطابقة للمواصفات

العديد من انواع العسل غير مطابقة للمواصفات

احذروا شراء العسل من الباعة المتجولين

احذروا شراء العسل من الباعة المتجولين

لا يخفى على احد فوائد العسل الفريدة و المتميزة التي لا يمكن حصرها في جانب واحد او حتى جوانب مختلفة، باستخدامته المتعددة سواءً كغذاء للجسم او كعلاج للكثير من الامراض، و لكن قد يخفى على الكثيرين ان شراء العسل من الاماكن الغير معروفة او مرخصة، و خاصة عن طريق الباعة المتجولين بالشوارع و على الطرقات قد يحمل الكثير من المخاطر الصحية، فقد يكون العسل مسرطن او مغشوش او مغذى بمواد ضارة !

رصد عينات العسل 

رصدت بالفعل ادارة الرقابة الشاملة بامانة منطقة عسير كميات كبيرة من العسل غير المطابق للمواصفات و المقاييس و غير الصالحة للاستهلاك الادمي، و ذلك بعد فحصها في مختبر الامانة.

و حول ذلك اوضح مدير عام الرخص و الرقابة الشاملة، المهندس عبد العزيز الرمثي، ان فرق الرقابة الصحية، باشراف مدير الرقابة الشاملة المهندس عبدالعزيز القحطاني، قد رصدت اثناء جولاتها الرقابية الاعتيادية، كميات من العسل غير الصالح للاستهلاك الادمي و المعروض للبيع في عدد من المواقع بابها، و اثبت فحص هذه الكميات العشوائية بمختبر الامانة، انها غير مطابقة لمعايير الجودة، فتقرر سحب 45 عينة عشوائية و ثبت مخبرياً عدم توافق 31 عينة مع اشتراطات الجودة. 

عينات العسل غير المطابقة

اشار الدكتور جابر حمزة عسيري، ان عينات العسل غير المطابقة كانت اما مسرطنة او مغشوشة او مغذاة بالسكر او المشروبات الغازية و غيرها، منوها الى ان بعض الباعة يستخدمون التغذية السكرية بدل المحاصيل الزراعية للحصول على العسل و بيعه، و تم تعريض بعضها لاشعة الشمس بشكل مباشر و درجات حرارة عالية من اجل تقليل كثافة العسل لتعبئته و تجهيزه للبيع. 

و بين الدكتور عسيري، الى انه قد لوحظ ارتفاع نسبة مادة HMF الكيميائية في العسل، و التي تاتي نتيجة تسكير السكريات البسيطة و خاصة جزيء الفركتوز، علماً بان التسكير هو ظهور بلورات السكر في عبوات العسل، مشيرا الى ان بعض الباعة يلجاون الى تعريض العسل لدرجات حرارة مرتفعة لتختفي البلورات و لكن تتكسر الانزيمات في العسل، و بالتالي تتكون المادة المسرطنة.

و اكد الدكتور عسيري، على ان مختبر الامانة يستقبل كافة انواع العسل لفحصه بمعرفة كادر متخصص و مؤهل من ذوي الدرجات العليا مجاناً، و انه يجب توخي الحذر و عدم الشراء من الباعة المتجولين على الطرق السياحية، و انه في حال الاشتباه يجب الابلاغ عبر الاتصال على رقم 940 ، او فحص المنتج بمختبر الامانة.