دوالي الساقين : من الاكثر اصابة بها الرجال ام النساء؟

رياضة رفع الاقدام وتقليل الوزن تقي من دوالي الساقين

رياضة رفع الاقدام وتقليل الوزن تقي من دوالي الساقين

النساء اكثر عرضة لدوالي الساقين

النساء اكثر عرضة لدوالي الساقين

الرجال يصابون بها بسب بالوراثه او بسبب مهنتهم

الرجال يصابون بها بسب بالوراثه او بسبب مهنتهم

يعاني الكثيرون من دوالي الساقين لعدة اسباب قد تكون وراثية او بسبب المهنة التي تتطلب من اصحابها الوقوف الطويل ، ولكن اثبتت الاحصائيات والدراسات ان النساء هن الاكثر اصابة بها من الرجال بسبب الحمل وزيادة الوزن والوقوف لفترات طويلة للأعمال المنزلية.

ماهي الدوالي ؟

دوالي الساقين عبارة عن التهاب في اوردة الساق تسبب ارتخاء جدران الاوعية ويتعذر عندها على الصمامات الانغلاق، وسيؤدي بالتالي لانحباس الدم في هذه الاوردة وبذلك ستظهر عروق الدوالي، ففي الوضع الطبيعي تنقل الاوردة السليمة الدم للقلب، وتتولى الصمامات الوريدية وظيفة ضخ الدم لاعلى.

اسباب الدوالي متنوعة

منها الوراثي، ومنها المرتبط بالمهنة التي تستدعي الوقوف فترات طويلة مثل البائعين و عسكريي المرور و الجنود و الموظفين الذين تعتمد اعمالهم على الجلوس لفترات طويلة من دون تحريك الساقين، لكن الحالات الاكثر اصاببة هن النساء نظرا لما تواجهنه من حمل وولادة و كبر حجم الرحم باستمرار يضغط على اوردة الساق، وأيضا المصابات بزيادة الوزن والسمنة المفرطه .

علاج الدوالي 

يأتي ذلك بتقليل الوزن، وعدم الوقوف فترات طويلة وشرب السوائل باستمرار، ورفع الساقين عند النوم، للتخفيف من احتقان الدم في الاوردة، واتباع نظام غذائي يعتمد على الاكثار من تناول الخضار والفاكهة، والتخفيف من الملح والدسم والتوابل، وتناول المشروبات المدرة للبول.