هكذا تحافظين على صحتك خلال الصيف

حاربي جفاف الجسم خلال الصيف بشرب الماء

حاربي جفاف الجسم خلال الصيف بشرب الماء

تناولي طعاما صحيا و قولي لا للحلويات

تناولي طعاما صحيا و قولي لا للحلويات

الحصول على نوم كاف يضمن صحتك خلال الصيف

الحصول على نوم كاف يضمن صحتك خلال الصيف

احرصي على تعرض امن و سليم للشمس خلال الصيف

احرصي على تعرض امن و سليم للشمس خلال الصيف

يحب بعض الناس فصل الصيف كونه فصل الاجازات و الاستمتاع بالشمس و السهر، و هو فعلا فصل جميل لكنه لا يخلو من المخاطر الصحية التي يمكن ان تصيبنا في حال لم نتوخ الحذر و نتعامل بحكمة و فعالية مع بعض الاعراض الصحية التي يمكن ان تنجم عن ارتفاع الحرارة و الرطوبة خلال الصيف.

لضمان صحتك و عافيتك خلال فصل الصيف، اليك بعض النصائح الفعالة:

-منع الجفاف:
اول و اهم الاسباب وراء الاصابة بامراض الصيف هو الجفاف، الناجم عن عدم تناول الكافي من الماء يوميا لارواء العطش و ابقاء الجسم رطبا. احرصي خلال الصيف على تناول ما بعادل ليترين من الماء يوميا، و ابتعدي قدر الامكان عن المشروبات الغازية او المحلاة و كذلك الافراط في تناول القهوة و الشاي كونها تسبب المزيد من الجفاف.

-التعرض السليم للشمس:
لا مانع من التعرض للشمس للحصول على فيتامين "دال" و كذلك لاكتساب سمرة برونزية، لكن كثرة التعرض للشمس يمكن ان تصيبك بالتعب و الاجهاد و صولا للدوخة و الاغماء، و لا ننسى تزايد خطر الاصابة بسرطان الجلد. لذا اعملي على مراعاة الجلوس تحت الشمس خلال فترة الصباح و بعد الساعة الرابعة ظهرا، مع ضرورة استخدام الواقيات و الكريمات و القبعات و شرب الماء و تناول اطعمة غنية بالماء لابقاء الجسم رطبا.

-الالتزام بالنظام الغذائي:
ننسى خلال الصيف اننا نتبع حمية او نظاما غذائيا معينا، و نبدا بتناول الطعام بشراهة و قبول كافة العزائم التي تحوي اصنافا كثيرة من الطعام و المشروبات التي تكون اغليها كثيرة الدهون او محلاة، ما يفسد نظامنا الغذائي و يجعلنا نكسب الوزن الزائد.

لذا احرصي خلال الصيف على الالتزام بنظامك الغذائي و عدم قبول كافة العزائم كي لا تصابي بالتخمة و عسر الهضم نتيجة الافراط في تناول الطعام، و في حال وجودك في احدى المناسبات احرصي على تناول السلطة و الاطعمة المشوية و الماء بشكل كبير لكبح جماح الشهية و ابتعدي عن الحلويات قدر الامكان!

-تناول الطعام الصحي:
ان في حال قمت باعداده بنفسك او تناولته خارجا، احرصي على تناول الاطعمة و الاصناف الصحية التي يتمنحك التغذية و النشاط و سلامة الجهاز الهضمي.

من هذه الاطعمة نذكر الخضار الورقية و الجزر و البروكلي و الخس و الفطر و الخيار و الفليلفة الحلوة، و هي تمتاز باحتوائها على الياف مفيدة لصحة الجهاز الهضمي و فيتامينات و معادن كثيرة و نسبة عالية من الماء لابقاء جسمك رطبا و نشيطا.

كما يمكنك تناول الحبوب الكاملة و المكسرات كالجوز و الفستق و البندق الغنية بمضادات الاكسدة و هي تساعد على تحسين المزاج و المحافظة على صحة الاسنان و اللثة وخفض الكولسترول.

من الاطعمة الصحية الاخرى نذكر فواكه الصيف من البرتقال و الكرز و الجريب فروت و الاناناس و الشمام و البطيخ و الاجاص و الجوافة و غيرها، لاحتوائها على مختلف العناصر الغذائية الضرورية لصحة سليمة و قوية.

-الحصول على نوم كاف:
سهرات الصيف لساعات طويلة خلال الليل، تحرم الجسم من النوم الكافي و تجعله مرهقا و تعبا في اليوم التالي. تاكدي من حصولك على قسط وافر من النوم يوميا بمعدل 7-8 ساعات مع اخذ قيلولة خلال النهار عند الشعور بالتعب.