هل تؤدي كثرة المسكنات الى فشل القلب ؟

كثرة المسكنات تسبب فشل القلب

كثرة المسكنات تسبب فشل القلب

الاكثار من المسكنات تؤدي الى فشل القلب

الاكثار من المسكنات تؤدي الى فشل القلب

الادوية المسكنة هي من اكثر الادوية استعمالاً في العالم، و الهدف الاول و الاخير من استخدامها تسكين الالم الذي يقضّ مضاجع المرضى، كما ان غالبية المسكنات الشائعة لا تستخدم لكبح الالم فقط بل من اجل خفض الحرارة المرافقة للكثير من الامراض، هذا على الرغم من ان الاكثار منها يؤدى الى حدوث العديد من المشكلات الصحية، التي قد تصل الى فشل القلب !

الاكثار من المسكنات و فشل القلب

اوضحت دراسة اجرتها الجمعية الامريكية لامراض القلب، ان الاكثار من المسكنات و مضادات الالتهاب يزيد من التعرض للاصابة بفشل القلب، حيث اشار الباحثون الى ان الاكثار من المسكنات يؤدي الى احتفاظ الجسم بالصوديوم و السوائل، كما يجعل ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم اقل فعالية.

و من جانب اخر حذرت الجمعية من خطورة استخدام المكملات الغذائية، ذلك ان الكمية التي تحتويها من الصوديوم تشكل خطرا محدقا بصحة القلب، و دعت الدراسة الى تفادي الاكثار من بعض المواد التي ترفع ضغط الدم مثل الشاي الاخضر و عشبة " جينسنج " الصينية و نبات الزعرور.

فشل القلب

يُذكر بان فشل القلب او القصور القلبي هي حالة مرضية تحدث نتيجة اي خلل وظيفي او عضوي يؤثر على وظيفة القلب كمستقبل للدم و مضخة كافية لانتشار الدم خلال انحاء الجسم لامداده بالمواد الغذائية و الاكسجين، اي انه مرض ينجم عن عدم وجود قدرة كافية في عضلة القلب على ضخ الدم ليعبر في كل اعضاء الجسم، و يمكن ان يؤدي هذا المرض الى الوفاة، و يعاني قرابة  2% من البالغين في الدول النامية من قصور القلب، و تزداد النسبة الى 6-10% عند اولئك الذين تزيد اعمارهم على 65 عامًا.