احذروا الدهون التي تقلل من عمر الانسان

اطعمه تحوي دهون مشبعة

اطعمه تحوي دهون مشبعة

اطعمه تحوي دهون غير مشبعه

اطعمه تحوي دهون غير مشبعه

اثبتت دراسة علمية أن نوع الدهون يؤثر على صحة الانسان حيث اوضحت الفرق بين الدوهن المشبعة وغير المشبعة وتأثير كل منها على الصحه من حيث حماية الانسان او تعرضه للوفاة.

اضرار الدهون:

توصلت دراسه حديثه من جامعه هارفارد إلى أن الدهون المشبعه الموجودة في الزبده و السمنه و منتجات الالبان الغنيه بالدسم تسيء لصحه الانسان. بينما الدهون الغير مشبعه مثل مثل زيت الزيتون و الكانيولا و الصويا مفيدة لصحه الانسان. و يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور فرانك هو، الاستاذ بكليه الصحه العامه بجامعه هارفارد: إن هذه النتائج تدعم الارشادات الصحيه الحاليه التي توصي باستبدال الدهون المشبعة والدهون المفروقة بالدهون غير المشبعة.

عن الدراسة:

قام الباحثون بمتابعة اكثر من 126 الف شخص على مدى ثلاثين سنه ووجدوا  بأن كل زيادة بمقدار 5 في المائة في تناول الدهون المشبعة تترافق مع زيادة 8 في المائة في خطر الوفاه المبكره. وبالمقابل، فقد وجد الباحثون بأن الزيادة في تناول الدهون غير المشبعة تترافق مع تراجع في خطر الوفاه المبكره بنسبة 11 إلى 19 في المائة.

نصيحه:

ينصح الباحثون جميع الاشخاص بالانتقال من الدهون المشبعه إلى الدهون غير المشبعه نظراً للاثر الايجابي الكبير المتوقع من ذلك. حيث وجدوا بأن استبدال 5 في المائة من السعرات الحراريه القادمه من دهون مشبعة بسعرات حرارية مماثله من دهون غير مشبعه يترافق مع تراجع في خطر الوفاه المبكره بنسبة 13 إلى 27 في المائة.