اكثر الامراض النسائية التي تعاني منها الفتيات المراهقات

تعاني معظم المراهقات من اضطراب الدورة الشهرية

تعاني معظم المراهقات من اضطراب الدورة الشهرية

اكثر الامراض النسائية التي يمكن ان تصيب الفتيات المراهقات

اكثر الامراض النسائية التي يمكن ان تصيب الفتيات المراهقات

بعض الحالات المرضية يمكن ان تتحول لامراض خطيرة ما لم يتم علاجها بسرعة

بعض الحالات المرضية يمكن ان تتحول لامراض خطيرة ما لم يتم علاجها بسرعة

ما ان تبلغ الفتاة سن المراهقة، حتى تبدا سلسلة من التغيرات الجسدية و الاعراض الصحية النسائية التي يكون عضها طبيعيا نتيجة بلوغ هذه المرحلة.

لكن بعض المراهقات قد يعانين من مجموعة من الامراض النسائية، التي تختلف في اعراضها عن النساء الاكبر سنا و ان كانت الامراض نفسها عند الاثنين، و بالتالي تختلف اسباب و علاجات هذه الامراض.

تستعرض لنا الدكتورة نجلاء وزق، استشارية امراض النساء و الولادة في مستشفى الزهراء بدبي، لابرز الامراض النسائية التي تصيب المراهقات و كيفية علاجها.

اضطرابات الدورة الشهرية اكثر امراض المراهقات

تقول د. رزق انه في الشريحة السكانية من المراهقين في دولة الامارات، تعاني الفتيات بشكل اكبر من نوع ما من اضطراب الدورة الشهرية، و تحديدًا عسر الطمث (اي الام الدورة) او عدم انتظام الحيض.

و بحسب د. رزق، فانه بالامكان ملاحظة حالات الامراض النسائية في اي فئة عمرية حتى في وقت مبكر من الطفولة، لكنها غالبا ما تكون اكثر وضوحا و حدة في مرحلة ما قبل المدرسة الى مرحلة سن الدراسة.
كما ان الفتيات اللواتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية، يواجهن الاعراض المرضية في سنوات المراهقة المبكرة.

و تضيف د. رزق انه لا يمكن الوقاية من اضطرابات الدورة الشهرية بسهولة، لكن من الضروري تشخيصها بشكل واضح فليست كل الام الدورة "طبيعية". حيث ان الالم قد يكون مؤشرا مبكرا لالتهاب بطانة الرحم و هو اضطراب اكثر خطورة. معتبرة ان عدم انتظام الدورة الشهرية يكون مسالة طبيعية في اغلب الاحيان في سنوات المراهقة المبكرة، لكنه قد يكون ايضا علامة على اضطراب هرموني او ناجم عن زيادة الوزن.

متلازمة تكيس المبايض

من الامراض النسائية الاخرى التي تعاني منها بعض المراهقات، متلازمة تكيس المبايض التي ترتبط عادة بالسمنة و زيادة الوزن في مرحلة الطفولة. و يحتمل ان تتطور متلازمة تكيس المبايض لدى المراهقات الى متلازمة تكيس المبايض عند التقدم بالسن، و الى مشكلات صحية فيما بعد ترتبط بامراض التمثيل الغذائي، و بالتالي تنصح د. رزق بضرورة معالجة الحالات المرضية عند الفتيات المراهقات فور رصدها.

عدوى الامراض النسائية

بحسب د. رزق، فان العامل الاساسي وراء معظم حالات عدوى الامراض النسائية ناجم عن البكتيريات الموجودة على اليدين، و بالتالي فان الاجراءات الصحية البسيطة مثلا تنظيف و تعقيم اليدين، تقلل من حدوث العدوى لدى الفتيات المراهقات.

لكن تكرار حدوث عدوى الامراض النسائية، تضيف د. رزق، يمكن ان يكون مؤشرا على الاصابة بمرض السكري في مرحلة الطفولة، لذا لا يجب التغاضي عنها.