هل تناول الدهون غير المشبعة بكثره يطيل العمر؟

الدهون غير المشبعة في زيت السمك تطيل العمر

الدهون غير المشبعة في زيت السمك تطيل العمر

الاكل الصحي سيطيل حياتكم باذن الله

الاكل الصحي سيطيل حياتكم باذن الله

يحرص الكثيرون على تناول الاطعمة الصحية للمحافظة على صحتهم وبالتالي العيش لمدة اطول باذن الله ولكن الدراسات الاخيرة التي اكدها العلماء اوضحت ان تناول كمية كبيرة من الاغذية التي تحتوي على دهون غير مشبعة تطيل العمر كونها تقلل من امراض القلب والسمنة والاضطرابات الايضية الأخرى.

اوضحت الدراسة التي اجرتها جامعة هارفارد الأمريكية

ان الدهون الغير المشبعة تؤثر بشكل ايجابي على صحة الانسان ولا سيما إذا ما حلت محل الدهون المشبعة او الحمض الدهني المشبع (Saturated Fatty Acid) والتقابلية (Trans fat)، وتوصل فريقها الى هذه الخلاصة بعد دراسة معطيات جمعتها الخدمات الاجتماعية والصحية في امريكا ما بين عامي 1992 و 2012. وقد تمكن العلماء بالاعتماد على هذه المعطيات من الحصول على معلومات حول النظام الغذائي والحالة الصحية لاكثر من 126 الف شخص من بينهم متوسطو العمر وكبار السن وتوفي بعضهم في فترة انجاز التجربة.

ماهي العلاقة التي تربط بين نظامهم الغذائي والوفاة البكرة ؟

اوضح فريق العمل الى ان المواد الغذائية التي تضر بصحة الانسان هي سبب وفاته الاول والتي تزيد من فرص الوفاة المبكرة ، ليتوصل العلماء الى ان الدهون الاكثر ضررا على صحة الانسان هي الدهون التقابلية بسبب ارتفاع نسبة هذه الدهون في النظام الغذائي بنسبة 2% و يمكنه ان يزيد من خطر الوفاة بنسبة 16% ، اما الدهون المشبعة فارتفاع نسبتها في النظام الغذائي يصل الى 5% يزيد فرص الموت بنسبة 8%.

ولكن تاثير الدهون الغير المشبعة كاحماض اوميغا 6 واحماض اوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك مختلف تاثيرها تماما على صحة الانسان كونها تقلل من احتمالات الوفاة بنسبة 11% لانها تحمي من النوبات القلبية والسرطان والسمنة ومشاكل الرئة والاعصاب.