ما سبب ارتفاع حالات التسمم الغذائي في العيد ؟

كبار السن من اكثر الفئات المعرضة للتسمم الغذائي

كبار السن من اكثر الفئات المعرضة للتسمم الغذائي

الاطفال اكثر عرضة للاصابة بالتسمم الغذائي

الاطفال اكثر عرضة للاصابة بالتسمم الغذائي

احذروا التسمم الغذائي في العيد

احذروا التسمم الغذائي في العيد

تستعد جميع الاسر مع صباح اول ايام عيد الفطر السعيد، للانطلاق و قضاء اجمل الاوقات الترفيهية خارج المنزل، و التمتع بالوجبات الغذائية السريعة، و التي يجب الانتباه لجودتها حتى لا يقع متناولها في خطر التسمم الغذائي، و هذا ما حذرت منه الجمعية السعودية للسكر و الغدد الصماء في المنطقة الشرقية.

تحذير من خطر التسمم الغذائي 

حذرت الجمعية السعودية للسكر و الغدد الصماء في المنطقة الشرقية، من تزايد مخاطر التسمم الغذائي خلال ايام عيد الفطر المبارك، نتيجة تناول اغذية غير سليمة، منبهة الى عدم تناول اغذية ملوثة او مكشوفة او محضرة بطرق غير صحّية.

و بينت الجمعية ان صغار و كبار السن هم الاكثر عرضة لمشكلات التسمم الغذائي، و السبب في ذلك نتيجة لضعف جهازهم المناعي، مشددة في الوقت نفسه على سلامة الاغذية و طرق تحضيرها، و التاكد من تاريخ صلاحية المواد الغذائية، و تخزينها بالطرق السليمة.

الامراض المزمنة

دعا رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للسكر و الغدد الصماء في المنطقة الشرقية، عبدالعزيز التركي، مرضى السكري و عائلاتهم، الى الالتزام بالقواعد و الاساليب الصحية و الغذائية، و تجنب الممارسات الصحية و الغذائية التي لا تتفق معها.

و نصح مرضى السكري و ارتفاع ضغط الدم و مرضى القلب و الكلى الى مراجعة اطبائهم باستمرار، كي يتجنبوا مشكلات ارتفاع او انخفاض مستوى سكر الدم لديهم، او حصول مضاعفات صحّية لهم خلال فترة العيد، نتيجة عدم ضبط الجرعات الدوائية او تناولهم اطعمة ليست ضمن المسموح به لهم.

تناول الطعام خلال فترة عيد الفطر

من جهته، طالب امين عام الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء في المنطقة الشرقية، الدكتور كامل سلامة، بضرورة التدرج في تناول الطعام خلال فترة عيد الفطر بعد صيام شهر كامل، حتى يتاقلم الجهاز الهضمي على نظام معيّن خلال الايام العادية القادمة.

و نوه الى ان الكثير من الاشخاص مع حلول العيد يتناولون كميات كبيرة من الاطعمة الدهنية و الدسمة، و كميات كبيرة من الحلويات و المشروبات و الوجبات السريعة، و يؤدي هذا الى مشكلات صحية للاشخاص الذين يعانون من امراض السكري و القلب و الكلى و غيرها.

و اشار الدكتور سلامة الى معاناة الكثير من مشكلات في الجهاز الهضمي، إذ تزيد حالات مراجعة مراكز الاسعاف بهذا الشان، و هو ما دعا لجنة التثقيف الصحي في الجمعية بان تنصح بتقليل تناول الحلويات، و عدم تناول وجبات دسمة، و التاكد من سلامة الاغذية المتوفرة في مطاعم الوجبات السريعة، و تشدد على تناول المنتجات المبسترة و المعقمة و قليلة الدسم، و التقليل من تناول السكريات و المشروبات الغازية و الاطعمة المالحة و المكسرات، و ضرورة تقسيم الوجبات الى ست وجبات صغيرة، بدلاً من ثلاث كبيرة، و تجنب الاكثار من القهوة، و غيرها من المنبهات.

علما بانه من الضرورة الاستمرار في تناول كميات كافية من السوائل و الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية، لتجنُّب حالات الامساك خلال ايام العيد، و من المستحسن تناول ثلاث حبَّات من التمر قبل صلاة العيد، و يمكن تناول افطار خفيف و صحّي بعد الصلاة.