في وداع رمضان .. ما هي الفوائد السحرية التي اهداها لصحتنا؟

الفوائد السحرية للصيام على الصحة و الرشاقة

الفوائد السحرية للصيام على الصحة و الرشاقة

ما اسرع ما مضت الايام و الاسابيع من شهر رمضان المبارك لنصبح على بعد يوم او اقل من عيد الفطر السعيد. و قبل ان نودع هذا الشهر الكريم لا بد لنا من استرجاع الفوائد السحرية التي اهداها صيام شهر رمضان لصحتنا راجين من الله ان يعيده علينا و على جميع المسلمين بالصحة و المعافاة الدائمة. 

تفيد احدث نتائج الابحاث العلمية بان توقف الجسم عن الاكل بشكل كلي (و ليس بالتقليل من كميات الطعام فقط) لفترات محدودة يؤدي لزيادة تقوية مناعة جسم الانسان في مكافحة الشيخوخة و تعزيز اللياقة و الصحة البدنية، بعد ان كانت النصائح بهذا الخصوص تدور حول النوم و اللياقة البدنية و غير ذلك من الحلول العلاجية او الانظمة الغذائية. 

و هذا الاكتشاف اثبت علميا في الاونة الاخيرة بان الصيام يعد أفضل طريقة لمقاومة الاورام السرطانية و تصلب شرايين القلب و الزهايمر و العديد من الامراض الاخرى. 

للصوم فوائد صحية و تجميلية 

اظهرت دراسة اجراها قسم الابحاث في جامعة ساوث كاليفورنيا و برئاسة الدكتور فالتر لونغو، بان اتباع حمية منتظمة مبنية على نظام يحاكي نظام الصوم بالتوقف عن الاكل كليا لفترات محددة، يعود بالكثير من الفوائد الصحية و التجميلية على جسم الانسان. 

مكافحة الشيخوخة و خسارة الوزن و التخلص من دهون البطن 

تبين من خلال هذه الدراسة، ان الصيام لا يساعد على التقليل من الطعام و فقدان الوزن و حرق مزيد من السعرات الحرارية فحسب، انما هو طريقة جديدة لمكافحة الشيخوخة و تعزيز اللياقة و الصحة البدنية وانه طريقة فعالة يمكن ان يوصي بها الاطباء مرضاهم. 

و اضافت الدراسة كذلك بان جسم الانسان يعمل خلال فترة الصيام على استهلاك المواد المتراكمة فيه بما فيها الدهون الملتصقة بجدران الاوعية الدموية، ما يساعد على التخلص منها كليا و بالتالي تدفق الدم من هذه الاوعية بشكل سهل و مكثف و السماح لاكبر نسبة من الاكسجين و الغذاء بالوصول الى الخلايا عبر الدم. ما يزيد من حيوية و كفاءة عمل الخلايا، و يحمي من علامات الشيخوخة. 

نتابع معكم غدا عرضنا لفوائد الصيام الصحية على صحتنا.