فائده جديده لصحه النساء من الرياضه. ماهي؟

حماية الكبد بالرياضه

حماية الكبد بالرياضه

الرياضه وصحه النساء

الرياضه وصحه النساء

في كل يوم تخرج لنا الابحاث والتجارب العلميه من مختلف مراكز العالم تؤكد لنا على اهميه الرياضه والنشاط البدني على صحه الجسم ككل، وهاهي دراسه جديده تكتشف فائدة جديده للرياضه تخص صحه النساء، فما هي؟

الرياضه وصحه النساء:

كشفت دراسه برازيليه حديثه أن ممارسه التمارين الرياضية تساعد على وقايه النساء من مرض الكبد الدهني الذي يصيب النساء بكثره بعد سن اليأس. حيث وجدوا ان النشاط  الرياضي ساعد على تحسين اللياقه البدنيه وكفاءة القلب والتنفس لدى السيدات، بالاضافة إلى تقليل كثافه الدهون على الكبد، واانخفاض مؤشر كتلة الجسم.

عن الدراسه:

اجرى الدراسة باحثون بجمعية اميركا الشمالية للنساء في سن اليأس ومقرها مدينة ساو باولو بالبرازيل. و درس الباحثون العلاقة بين التمارين الرياضية والوقاية من مرض الكبد الدهني. واخضع فريق البحث 40 سيدة لبرنامج رياضي، استمر 24 اسبوعا من التمرينات الرياضية مرتين في الاسبوع.

عن مرض الكبد الدهني:

اشار الباحثون إلى أن مرض الكبد الدهني يصيب النساء بكثرة بسبب الزيادة المفرطه في الوزن بعد سن اليأس، ويرافقه ارتفاع في ضغط الدم وامكانية الاصابة بالسكري، مما يمثل عامل خطر للاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية. ومرض الكبد الدهني هو احد امراض الكبد الاكثر شيوعا، ويصيب في الغالب الاشخاص الذين يعانون من السمنه، وأولئك الذين يعانون من السكري وارتفاع مستويات الكوليسترول، و قد يؤدي إلى مشاكل صحيه خطيرة، قد تصل إلى تليف الكبد، الذي ينتهي بالاصابة بسرطان الكبد أو الفشل الكبدي.