حقائق جديدة عن الزبدة ستجعلك تحبين تناولها!

تناول ملعقة واحدة من الزبدة يوميا لا يضر بصحة القلب

تناول ملعقة واحدة من الزبدة يوميا لا يضر بصحة القلب

حقائق جديدة عن الزبدة

حقائق جديدة عن الزبدة

هل تحبين تناول الزبدة، لكنك تخشين دوما من انها قد تضر بصحتك خاصة صحة قلبك؟

لا داعي للقلق بعد اليوم من تذوق الزبدة، بعدما توصل باحثون في دراسة جديدة الى ان تناول الزبدة لا يشكل خطرا على الصحة و لا يزيد مخاطر الاصابة بامراض القلب.

الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اشارت الى ان علماء من جامعة تافتس الامريكية اكتشفوا ان تناول ملعقة من الزبدة يوميا لا يؤثر على الصحة بشكل سلبي يصل لحد الوفاة، كما ان تناول ملعقة واحدة يوميا لا يرتبط بالاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية او السكتات الدماغية.كما اضاف العلماء ان لتناول الزبدة اثر بسيط في الحد من الاصابة بمرض السكري.

توصل العلماء الى هذه النتيجة بعد تحليل تسع دراسات حصلت منذ العام 2005 و في 15 بلدا، من ضمنها الولايات المتحدة و بريطانيا و اوروبا، مستندة على نتائج حوالي 640 الف شخص من البالغين تتراوح اعمارهم بين 44 و 71 عام.

و النتائج التي استند عليها العلماء الامريكيون، وجدت ان تناول وجبة من الزبدة بمقدار 14 غرام او ما يعادل ملعقة واحدة كان مرتبطة بنسبة 1% فقط من ارتفاع خطر الوفاة و ليس لها ارتباط باي نوع من امراض القلب و الاوعية الدموية كمرض القلب التاجي او داء الشريان التاجي.

كما اظهرت النتائج ان مجموعة صغيرة من الاشخاص الذين خضعوا للدراسة و تناولوا ملعقة واحدة من الزبدة يوميا، انخفض لديهم خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 4%. وعليه دعا مؤلف الدراسة الدكتور داريوش مظفريان لعدم تخويف الناس من تناول الزبدة بعد اليوم.

كما اكدت الباحثة لورا بيمبين في منتدى الصحة الذي عقد في المملكة، ان الزبدة تعد خسارات صحيا افضل من السكر او النشا، لكنها بالتاكيد اسوا من السمن النباتي و زيوت الطبخ الغنية بالدهون الصحية كزيت الكانولا و بذور الكتان و فول الصويا و زيت الزيتون البكر.