ما هو التعرق المرضي و كيف نعالجه؟

التعرق المرضي.. اسبابه و علاجاته

التعرق المرضي.. اسبابه و علاجاته

التعرق هو عملية فيزيولوجية للحفاظ على درجة حرارة الجسم

التعرق هو عملية فيزيولوجية للحفاظ على درجة حرارة الجسم

مشكلة يعاني منها البعض و تسبب لهم الازعاج و الحرج الاجتماعي، لكن ما لا تعلمونه ان التعرق يمكن ان يكون مرضيا و بالتالي يمكن علاجه بالوسائل المتوفرة.

بداية ما هو التعرق؟

هو عملية فيزيولوجية للحفاظ على درجة حرارة الجسم، بحيث يتم سحب الحرارة من الجسم اثناء التعرق و بالتالي حمايته من السخونة الزائدة.

عندما يزيد التعرق عن الحد الطبيعي، فانه يسمى بالتعرق المرضي او ما يعرف بفرط التعرق، و بحسب البروفسور غيرد غاوغليتس من مستشفى ميونيخ الجامعي، ليس هناك تعريف دقيق لفرط التعرق، الذي يجعل الانسان يتصبب عرقا من دون الارتباط بدرجة حرارة الجسم او النشاط البدني المفرط.

انواع التعرق المرضي

هناك نوعان من فرط التعرق، الاولي يعود بسبب وجود غدد درقية اكبر عند الاشخاص يتم تحفيزها بشكل زائد، اما الثانوي فهو يدل على الاصابة باحد الامراض كالسكري او مشاكل الغدة الدرقية او السرطان.

اما من يعاني من التعرق الشديد اثناء النوم فينصحون باستشارة الطبيب المختص.

علاجات التعرق المرضي

يكمن علاج التعرق المرضي في عدة خيارات، منها استخدام مزيل لرائحة العرق مع نسبة عالية من كلورايد الالمنيوم، على الرغم من تحذير بعض الاطباء من عدم وضع المزيل بعد ازالة الشعر تحت الابطين او استخدامها بشكل مفرط.
العلاج الاخر يكون عن طريق اللجوء لحقن توكسين البوتولينوم "البوتوكس" بهدف اعاقة الاعصاب بشكل مؤقت و الحد من التعرق الشديد. 

كما يوجد طريقة تعرف ب "الرحلان الشاردي" يتم من خلالها تمرير تيار كهربائي في المناطق المصابة بفرط التعرق، و تعمل هذه الطريقة على منع نشاط الغدة الدرقية.