استشاري سعودي يحذر من دهون المعدة 

دهون المعدة بسبب المقليات والاكل المفرط

دهون المعدة بسبب المقليات والاكل المفرط

دهون المعدة الاكثر خطرا

دهون المعدة الاكثر خطرا

اخطر ما يهدد صحة الإنسان هو تراكم الدهون في منطقة جدار البطن، وتتصاعد خطورتها بشكل كبير خلال شهر رمضان ، وذلك بسبب زيادة اقبال الصائمين على تناول الوجبات المقليات المشبعة بالدهون مما يجعلهم عرضة للسمنة هذا ما اوضحه استشاري التغذية الدكتور مجدي الطوخي .

ماهي دهون البطن ؟

هي الدهون الموجودة بمنطقة جدار البطن وتعتبر من درجة الدهون العميقة ، و التي تقوم بانتاج كميات اكثر من بروتينات السيتوكين والتي تحفز على حدوث التهابات طفيفة، وتشكل بدورها عاملا خطرا للاصابة بامراض القلب والامراض المزمنة المختلفة كانقباض الاوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، و زيادة كبر الخصر لدى الرجال ما يتسبب بسرطان البروستاتا.

وطرح الطوخي دراسة طبية سابقة لجامعة هارفارد، تفيد بان الدهون العميقة مقارنة بالدهون تحت الجلدية، تفرز كميات أكبر من “بروتين 4 الرابط للريتينول”، وهو بروتين يزيد من مقاومة الجسم للإنسولين، وكلما ازداد حجم الدهون العميقة ازداد مستوى بروتين (RBP4).

كيف نتجنب دهون البطن ؟

- ممارسة الرياضة بشكل معتدل يوميا لـ 30 دقيقة على الأقل، كالمشي السريع او ركوب الدراجة الهوائي او ممارسة رياضة الآيروبيك وإجراء تمارين القوة عبر رفع الأثقال ، اما الرياضة العادية بالقعود والقيام فإنها ستشد عضلات البطن إلا أنها لن تتخلص من الدهون العميقة.

- تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الجلافونويد، وهو منتج مستخلص من جذور العرقسوس، وهو من المكملات المعتمدة في المجموعة الأوروبية للعناصر الغذائية المستجدة، ونظام الصحة الياباني الجديد للتسجيل.