كيفية اسعاف مريض السكري.. عند ارتفاع او انخفاض السكر

اسعاف مريض السكري بالطرق الصحيحة

اسعاف مريض السكري بالطرق الصحيحة

اعطاء السكر للمريض الذي يعاني من انخفاض السكر

اعطاء السكر للمريض الذي يعاني من انخفاض السكر

يتم حقن مريض السكري الذي يعاني من ارتفاع السكر بالانسولين

يتم حقن مريض السكري الذي يعاني من ارتفاع السكر بالانسولين


داء السكري هو تغير دائم في عمليات الجسم الداخلية ويرتبط بنسبة الأنسولين فيه، والذي ينتج عنه ارتفاع او انخفاض في نسبة السكر في الدم.

و في حال عانى احدهم من نوبة سكري، يجب عليه او من حوله معرفة الطرق الصحيحة لاسعافه لمنع تدهور الحالة الصحية له.

نقدم لكم اليوم، بعض الاسعافات الاولية التي يمكنك القيام بها لاسعاف مريض السكري عند ارتفاع او انخفاض السكر لديه.

التفريق بين ارتفاع و انخفاض السكر

في الحقيقة تتشابه اعراض ارتفاع و انخفاض السكر بشكل كبير، ما يجعل من الصعب جدا التفريق بين الحالتين الا من خلال المسعفين المختصين. 

لكن بالامكان سؤال مريض السكري عما حدث معه و ما يشعر به و الحصول على معلومات تحدد بالضبط نوع اصابته، و ذلك لكي يتسنى للمسعفين تقديم الاسعافات الخاصة بحالته.

اول ما يجب فعله؟

تامين نقل المسعف الى المستشفى او اي مركز طبي لتامين العلاج المناسب له، خاصة في حال كان لديه ارتفاع في نسبة السكر او دخل في حالة اغماء.

يحتاج مريض السكري الذي يعاني من ارتفاع نسبة السكر، لحقنه بجرعة من الانسولين و ذلك من قبل المسعف المختص او المعالج في المركز الطبي.

اما اسعاف مريض السكري الذي يعاني من انخفاض نسبة السكر، فتتمثل في اعطائه السكر لمعادلة نسبة السكر في جسمه، و ذلك اما عن طريق الفم بواسطة طعام يحتوي على السكر او عن خلال المحاليل عن طريق الوريد. و في حال دخل مريض السكري في حالة اغماء، يمكن وضع مكعب سكر تحت لسانه.

لكن يجدر التنبيه الى ان هذه الاسعافات كلها يجب ان تكون بالتشاور مع الطبيب او المسعف المختص، و هي اجراءات اولية لا بد ان يتبعها نقل المريض للمستشفى باسرع وقت للحصول على العلاج المناسب.