مواصفات الطعام الصحي.. لحياة صحية و امنة

ممارسة الرياضة ضرورية ضمن النظام الحياتي الصحي

ممارسة الرياضة ضرورية ضمن النظام الحياتي الصحي

تقليل استهلاك الملح لحياة صحية

تقليل استهلاك الملح لحياة صحية

السلمون من الاسماك الافضل ضمن الطعام الصحي

السلمون من الاسماك الافضل ضمن الطعام الصحي

ضرورة شرب الماء للحفاظ على الصحة و الرشاقة

ضرورة شرب الماء للحفاظ على الصحة و الرشاقة

النشويات الكاملة تساعد على منع الامساك و الشعور بالشبع

النشويات الكاملة تساعد على منع الامساك و الشعور بالشبع

الخضراوات و الفواكه من اهم عناصر الطعام الصحي

الخضراوات و الفواكه من اهم عناصر الطعام الصحي

تناول الطعام للحصول على الغذاء و الطاقة اللتين يحتاجهما الجسم، امر ليس بالسهل كما يظن البعض، اذ ان الحاجة لتناول الطعام الصحي و السليم و المتوازن تتزايد مع تزايد الامراض المزمنة و المستعصية التي تدخل الانسان في دوامة الاستشفاء و الادوية.

و لهذا اخترنا ان نقدم لك اليوم، مواصفات للطعام الصحي تساعدك في معرفة ما تتناولين من طعام، و الكميات و السعرات الحرارية اضافة الى شرب الماء و ممارسة الرياضة كجزء لا يتجزء من حياة صحية و سليمة و خالية من الامراض.

ما هو الطعام الصحي؟

هو الطعام الذي يؤمن حاجة الانسان من الغذاء السليم و الصحي، و الذي يمنحه القوة و الطاقة و النشاط للقيام باعماله من دون تعب او ارهاق.

يحتاج الانسان لتناول اصناف صحية و بنسب متوازنة من العناصر الغذائية يوميا، تشتمل على التالي:

1. النشويات:

يفضل ان تكون من الحبوب الكاملة لاحتوائها على الالياف التي تسهل عملية الشعور بالشبع و منع التعرض للامساك، و منها الخبز و الارز و المعكرونة.

2. الخضراوات:

من افضل مصادر الغذاء و اكثرها حاجة لصحة الانسان، كونها تؤمن الالياف الضرورية التي يحتاجها الجهاز الهضمي للعمل بشكل جيد، كما انها تحتوي على الكثير من الفيتامينات الضرورية لبناء و نمو الجسم. 

يفضل تناول الخضراوات العضوية و الخالية من اية مواد كيمياوية او مبيدات حشرية، و افضل الخضراوات هي التي تتمتع باللون الاخضر الداكن كالسبانخ و البروكلي و الخس. و المقدار الوصى به لتناول الخضراوات هو خمس قطع، لكن يمكنك تناول خضراوات اضافية خاصة تلك التي لا تحوي سعرات حرارية كثيرة كالخيار مثلا.

3. الفواكه:

كما الخضراوات، كذلك فان للفواكه اهمية كبيرة ضمن الطعام الصحي، كونها تحتوي على الفيتامينات و الالياف الضرورية لصحة الجسم. و يفضل تناول خمس قطع من الفواكه يوميا.

4. الدهون:

و نقصد بها الدهون الصحية المهمة لصحة الانسان، خصوصا الدهون غير المشبعة الضرورية لصحة القلب كونها لا تحوي سعرات حرارية كثيرة كما انها تخفض نسبة الكولسترول في الدم.

5. الاسماك:

تحتل مكانة مهمة تتجاوز اللحوم الحمراء و الدواجن، كون الاسماك غنية بالمعادة و البروتينات و الدهون الصحية كاحماض اوميغا 3 المفيدة.

ينصح بتناول قطعتين من السمك ضمن منظومة الطعام الصحي، و افضل انواع الاسماك الصحية هي السلمون و الفيليه المحضر بطريقة صحية.

من الاشياء الاخرى التي يجب ان تكون ضمن الغذاء الصحي و الحياة الصحية اليومية، التقليل من استهلاك الملح و السكر لمنع ارتفاع ضغط الدم و الاضابة بالسكري، ممارسة التمارين الرياضية بشكل متواصل لتقوية الجسم و منع زيادة الوزن، و اخيرا تناول الماء بشكل دائم يوميا لترطيب الجسم و تخليصه من السموم و المساعدة في انقاص الوزن او المحافظة على الرشاقة.