عادات يومية سيئة.. تجعلك تشعرين بالتعب دوما 2

في معرض حديثنا البارحة عن العادات اليومية السيئة التي تجعلك تشعرين بالتعب المستمر http://goo.gl/gY2A6R، و منها عدم تناول وجبة الافطار بشكل دائم و نقص الحديد و الجفاف و التوقف عن ممارسة الرياضة عند الشعور بالتعب؛ 

نتابع معك اليوم الحديث عن العادات اليومية الاخرى التي تضر بصحتك و تجعلك تشعرين بالارهاق و التعب المستمرين.

- تناول اطعمة خالية من القيمة الغذائية:

ليس كل ما يدخل اجسامنا من طعام يمكن ان يكون ذو قيمة غذائية و منفعة له، بل ان بعض الاطعمة يمكن ان تضر بصحتنا خاصة اذا ما تناولناها بشكل مفرط.

الاطعمة الغنية بالسكريات و الكربوهيدرات على سبيل المثال، ترفع من نسبة السكر في الدم ليتبعه انخفاض حاد في السكر فيما بعد،  و هو ما يفسر شعورك بالتعب و الارهاق بعد تناول وجبة غنية بهاتين المادتين. للحفاظ على توازن السكر في الدم، اضيفي البروتين مع الحبوب لوجبتك اليومية، كالدجاج المشوي و السلمون و البطاطا الحلوة.

- الاعتماد على الكافيين للبقاء يقظة طوال اليوم:

نعلم ان لديك الكثير من الاعمال و المهام الواجب عليك تنفيذها و تحتاجين للبقاء متيقظة و نشيطة طوال الوقت. 

و فيما تظنين ان تناول القهوة طوال اليوم سيضمن لك الاستيقاظ، فانه في الحقيقة يسحب منك القوة و يعيق انتظام عملية النوم كون الافراط في تناول القهوة (اكثر من 3 فناجين يوميا) يمكن ان يعيق عمل هرمون الادينوزين الذي يدفعنا للنوم. من الافضل عدم تناول القهوة او اي محتوى اخر للكافيين بدءا من منتصف الظهيرة.

- السهر الطويل خلال عطلة نهاية الاسبوع:

لست وحدك من ينتظر عطلة نهاية الاسبوع للحصول على قسط وافر من الراحة و النوم او قضاء وقت اطول في السهر او مشاهدة التلفزيون.

لكن السهر الطويل خلال هذين اليومين من كل اسبوع، يجعلك تتعبين و تجدين صعوبة في استعادة النوم بشكل جيد خلال ايام العمل، لذا ينصحك الاخبراء بضرورة الالتزام بنمط واحد للنوم طوال ايام الاسبوع و الحصول على قيلولة بسيطة لمدة 2 دقيقة خلال عطلة نهاية الاسبوع لاراحة جسمك من التعب.

- تصفح بريد العمل اثناء الجلوس في السرير:

فيما ان الغاية من الجلوس في السرير استعدادا للخلود للنوم و الراحة، تجدين نفسك ممسكة بالجوال لتصفح بريدك الخاص بالعمل، ما يجعلك في حالة تشنج و قلق و تفكير.

كما ان الضوء الصادر من هاتفك الذكي او الحاسوب او الايباد يمكن ان يقوم باخماد عمل هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورة النوم و الاستيقاظ، و هو ما يؤدي لشعور قوي بالتعب و الاجهاد. من الافضل تجنب كل الاجهزة و الادوات الالكترونية و الكهربائية قبل الخلود للنوم منعا لهذه المشكلة.

- العمل خلال الاجازة:

الهدف من الاجازة او العطلة هو الحصول على قسط من الراحة للجسم و العقل للتجديد، لكن العمل خلال الاجازة لن يصيبك الا بزيادة في التعب و الارهاق النفسي و الجسدي.

عليك التخطيط لتكون اجازتك حقيقية بحيث تنعمين بالاسترخاء و الراحة قدر الامكان، ليكون باستطاعتك العودة للعمل بنشاط و قوة اكبر.