عادات يومية سيئة.. تجعلك تشعرين بالتعب دوما 2

السهر الطويل خلال عطلة نهاية الاسبوع يصيبك بالتعب

السهر الطويل خلال عطلة نهاية الاسبوع يصيبك بالتعب

تصفح البريد قبل الخلود للنوم من الاسباب المؤدية للتعب الشديد

تصفح البريد قبل الخلود للنوم من الاسباب المؤدية للتعب الشديد

تناول القهوة بافراط يعيق عمل النوم و يؤدي لتعب و ارهاق شديدين

تناول القهوة بافراط يعيق عمل النوم و يؤدي لتعب و ارهاق شديدين

الاطعمة الغنية بالسكريات و النشويات تسبب التعب الشديد

الاطعمة الغنية بالسكريات و النشويات تسبب التعب الشديد

في معرض حديثنا البارحة عن العادات اليومية السيئة التي تجعلك تشعرين بالتعب المستمر http://goo.gl/gY2A6R، و منها عدم تناول وجبة الافطار بشكل دائم و نقص الحديد و الجفاف و التوقف عن ممارسة الرياضة عند الشعور بالتعب؛ 

نتابع معك اليوم الحديث عن العادات اليومية الاخرى التي تضر بصحتك و تجعلك تشعرين بالارهاق و التعب المستمرين.

- تناول اطعمة خالية من القيمة الغذائية:

ليس كل ما يدخل اجسامنا من طعام يمكن ان يكون ذو قيمة غذائية و منفعة له، بل ان بعض الاطعمة يمكن ان تضر بصحتنا خاصة اذا ما تناولناها بشكل مفرط.

الاطعمة الغنية بالسكريات و الكربوهيدرات على سبيل المثال، ترفع من نسبة السكر في الدم ليتبعه انخفاض حاد في السكر فيما بعد،  و هو ما يفسر شعورك بالتعب و الارهاق بعد تناول وجبة غنية بهاتين المادتين. للحفاظ على توازن السكر في الدم، اضيفي البروتين مع الحبوب لوجبتك اليومية، كالدجاج المشوي و السلمون و البطاطا الحلوة.

- الاعتماد على الكافيين للبقاء يقظة طوال اليوم:

نعلم ان لديك الكثير من الاعمال و المهام الواجب عليك تنفيذها و تحتاجين للبقاء متيقظة و نشيطة طوال الوقت. 

و فيما تظنين ان تناول القهوة طوال اليوم سيضمن لك الاستيقاظ، فانه في الحقيقة يسحب منك القوة و يعيق انتظام عملية النوم كون الافراط في تناول القهوة (اكثر من 3 فناجين يوميا) يمكن ان يعيق عمل هرمون الادينوزين الذي يدفعنا للنوم. من الافضل عدم تناول القهوة او اي محتوى اخر للكافيين بدءا من منتصف الظهيرة.

- السهر الطويل خلال عطلة نهاية الاسبوع:

لست وحدك من ينتظر عطلة نهاية الاسبوع للحصول على قسط وافر من الراحة و النوم او قضاء وقت اطول في السهر او مشاهدة التلفزيون.

لكن السهر الطويل خلال هذين اليومين من كل اسبوع، يجعلك تتعبين و تجدين صعوبة في استعادة النوم بشكل جيد خلال ايام العمل، لذا ينصحك الاخبراء بضرورة الالتزام بنمط واحد للنوم طوال ايام الاسبوع و الحصول على قيلولة بسيطة لمدة 2 دقيقة خلال عطلة نهاية الاسبوع لاراحة جسمك من التعب.

- تصفح بريد العمل اثناء الجلوس في السرير:

فيما ان الغاية من الجلوس في السرير استعدادا للخلود للنوم و الراحة، تجدين نفسك ممسكة بالجوال لتصفح بريدك الخاص بالعمل، ما يجعلك في حالة تشنج و قلق و تفكير.

كما ان الضوء الصادر من هاتفك الذكي او الحاسوب او الايباد يمكن ان يقوم باخماد عمل هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورة النوم و الاستيقاظ، و هو ما يؤدي لشعور قوي بالتعب و الاجهاد. من الافضل تجنب كل الاجهزة و الادوات الالكترونية و الكهربائية قبل الخلود للنوم منعا لهذه المشكلة.

- العمل خلال الاجازة:

الهدف من الاجازة او العطلة هو الحصول على قسط من الراحة للجسم و العقل للتجديد، لكن العمل خلال الاجازة لن يصيبك الا بزيادة في التعب و الارهاق النفسي و الجسدي.

عليك التخطيط لتكون اجازتك حقيقية بحيث تنعمين بالاسترخاء و الراحة قدر الامكان، ليكون باستطاعتك العودة للعمل بنشاط و قوة اكبر.