برامج تدريب الدماغ، هل حقا تجدي نفعا؟

صحة الدماغ

صحة الدماغ

تدريب الدماغ

تدريب الدماغ

قد ندفع اموالا كثيرة مقابل حضور دورات و برامج تدريبية من اجل تطوير قدراتنا و مهاراتنا العقلية بهدف التميز و التفوق و النجاح، ولكن للاسف، هاهي دراسه علمية تثبت ان لتلك البرامج و الدورات العقلية فوائد بسيطه وليست بحجم ما نتوقع.

برامج تدريب الدماغ:

في دراسةً اجراها باحثون امريكيون اشتملت على خمسين مشاركا خضعوا لاختبار تقييم الذكاء IQ، وجد الباحثون بأن مجرد طلاع المشاركين على اهداف الدراسة قد ادى الى تحسين ادائهم بمعدل 5 إلى 10 نقاط في الاختبار، بينما بقي معدل الذكاء ذاته لدى الأشخاص الذين لم يعرفوا الهدف من اجراء هذه الدراسه. بمعنى ان لتلك البرامج التدريبيه العقلية تأثير نفسي على الشخص، ولذلك قد تكون ممارسة العاب الذكاء، مثل الكلمات المتقاطعه أو اللوحات التركيبيه أو لعبه سودوكو اكثر فائدة من برامج تدريب الدماغ المكلفه.

نتيجة الدراسة:

يقول المعد الرئيسي للدراسه سيروس فوروغي، الباحث بقسم الطب النفسي بجامعه جورج ماسون بولايه فيرجينيا الامريكيه: نعتقد بأن نتائج دراستنا قد وفرت دليلا قويا على أن الدواء الوهمى قد يترك اثار ايجابيه مماثله لتلك التي يحصل عليها الشخص عقب مشاركته في احد برامج تدريب الدماغ. ويضيف إننا لا نعني بذلك بأن برامج تدريب الدماغ هي برامج عديمه الفائده مطلقا، ولكن نتائجها الايجابيه قد لا تختلف كثيرا عن النتائج التي يأتي بها الدواء الوهمى".