الخبراء يحذرون: ازدياد حالات السكري المرتبطة باضطرابات النوم

الارق و اضطراب النوم من اكثر المشاكل التي يواجهها الناس في ايامنا هذه، مع ازدياد الضغوط الحياتية من عمل و مسؤوليات و غيرها، و هو ما يجعل الناس يلجاون لكافة الوسائل الممكنة لمعالجة الارق و الحصول على نوم جيد.

لكن ما لا يعرفه الكثيرون، ان استمرار اضطراب النوم و عدم الحصول على نوم كاف لفترة طويلة يمكن ان ينجم عنه مخاطر صحية عديدة، كالسكري مثلا.

و يحذر خبراء النوم في دولة الامارات من الاثار السلبية لقلة النوم و الحرمان المزمن من النوم في المنطقة، و يعزون سبب زيادة حالات امراض القلب و الامراض التي يتسبب بها نمط الحياة الى هذه المسألة.

الشخير و انسداد التنفس.. يسببان السكري

و قد خص مركز لندن لعلاج اضطرابات النوم (LSC)، كل من الشخير و انقطاع النفس الانسدادي النومي بانهما المساهمان الرئيسيان بالاصابة بمرض السكري من النوع 2 و البدانة و امراض القلب.

و وفقا لمركز لندن لعلاج اضطرابات النوم في دبي، فان دولة الامارات بالتحديد تستمر بمصارعة ازدياد الامراض المزمنة و عامل الخطر فيها، ناهيك عن العبء الاقتصادي الذي تحمله امراض مثل السكري و الذي وصل حاليا الى 22 مليار درهم اماراتي.

و تؤكد الارقام الصادرة مؤخرا عن الاتحاد الدولي لمرض السكري، ان هناك 37 مليون مصاب بمرض بالسكري في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا، من بينهم 803,900  مريض في دولة الامارات. كما يشير بحث حديث اجراه ’اس دي ويست‘ و ’دي جاي نيكول‘ و ’جاي ار سترادلينغ‘ ان اكثر من 80% من الاشخاص البدناء المصابين بمرض السكري النوع 2 يعانون غالبا من انقطاع النفس الانسدادي النومي، و الذي كان على الارجح موجودا مسبقا و ساهم لحد كبير باصابتهم بالسكري. 

و يمثل هذا سببا قويا بما فيه الكفاية لفرض اجراء فحص الزامي على المرضى المصابين بالسكري من النوع 2 و ذوي مؤشر كتلة جسم مرتفع (BMI).

و وفقا لاخصائيي النوم في مركز لندن لعلاج اضطرابات النوم، يمكن لانقطاع النفس الانسدادي النومي ان يؤدي لحالات صداع مزمن و ارتفاع في ضغط الدم و عدم انتظام في ضربات القلب بالاضافة الى احتمال الاصابة بنوبة قلبية و قصور في القلب اذا لم يتم علاجه.