الخبراء يحذرون: ازدياد حالات السكري المرتبطة باضطرابات النوم

الشخير و انسداد التنفس وراء الاصابة بالسكري

الشخير و انسداد التنفس وراء الاصابة بالسكري

يمكن ان ينجم داء السكري عن اضطراب النوم

يمكن ان ينجم داء السكري عن اضطراب النوم

ازدياد حالات السكري المرتبطة باضطرابات النوم

ازدياد حالات السكري المرتبطة باضطرابات النوم

الارق و اضطراب النوم من اكثر المشاكل التي يواجهها الناس في ايامنا هذه، مع ازدياد الضغوط الحياتية من عمل و مسؤوليات و غيرها، و هو ما يجعل الناس يلجاون لكافة الوسائل الممكنة لمعالجة الارق و الحصول على نوم جيد.

لكن ما لا يعرفه الكثيرون، ان استمرار اضطراب النوم و عدم الحصول على نوم كاف لفترة طويلة يمكن ان ينجم عنه مخاطر صحية عديدة، كالسكري مثلا.

و يحذر خبراء النوم في دولة الامارات من الاثار السلبية لقلة النوم و الحرمان المزمن من النوم في المنطقة، و يعزون سبب زيادة حالات امراض القلب و الامراض التي يتسبب بها نمط الحياة الى هذه المسألة.

الشخير و انسداد التنفس.. يسببان السكري

و قد خص مركز لندن لعلاج اضطرابات النوم (LSC)، كل من الشخير و انقطاع النفس الانسدادي النومي بانهما المساهمان الرئيسيان بالاصابة بمرض السكري من النوع 2 و البدانة و امراض القلب.

و وفقا لمركز لندن لعلاج اضطرابات النوم في دبي، فان دولة الامارات بالتحديد تستمر بمصارعة ازدياد الامراض المزمنة و عامل الخطر فيها، ناهيك عن العبء الاقتصادي الذي تحمله امراض مثل السكري و الذي وصل حاليا الى 22 مليار درهم اماراتي.

و تؤكد الارقام الصادرة مؤخرا عن الاتحاد الدولي لمرض السكري، ان هناك 37 مليون مصاب بمرض بالسكري في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا، من بينهم 803,900  مريض في دولة الامارات. كما يشير بحث حديث اجراه ’اس دي ويست‘ و ’دي جاي نيكول‘ و ’جاي ار سترادلينغ‘ ان اكثر من 80% من الاشخاص البدناء المصابين بمرض السكري النوع 2 يعانون غالبا من انقطاع النفس الانسدادي النومي، و الذي كان على الارجح موجودا مسبقا و ساهم لحد كبير باصابتهم بالسكري. 

و يمثل هذا سببا قويا بما فيه الكفاية لفرض اجراء فحص الزامي على المرضى المصابين بالسكري من النوع 2 و ذوي مؤشر كتلة جسم مرتفع (BMI).

و وفقا لاخصائيي النوم في مركز لندن لعلاج اضطرابات النوم، يمكن لانقطاع النفس الانسدادي النومي ان يؤدي لحالات صداع مزمن و ارتفاع في ضغط الدم و عدم انتظام في ضربات القلب بالاضافة الى احتمال الاصابة بنوبة قلبية و قصور في القلب اذا لم يتم علاجه.