مضاعفات مرض السكري.. في حال لم يعالج بشكل جيد

مشاكل الكلى من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري

مشاكل الكلى من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري

تؤدي مضاعفات مرض السكري لامراض في القلب و الاوعية الدموية

تؤدي مضاعفات مرض السكري لامراض في القلب و الاوعية الدموية

مضاعفات مرض السكري الخطيرة في حال عدم العلاج الفوري

مضاعفات مرض السكري الخطيرة في حال عدم العلاج الفوري

يؤدي تلف الاوعية في العين بسبب السكري للاصابة بالعمى

يؤدي تلف الاوعية في العين بسبب السكري للاصابة بالعمى

من اكثر الامراض المزمنة حدة و انتشارا حول العالم، خصوصا في منطقة الخليج و المنطقة العربية حيث تسجل السعودية و الامارات اكبر نسبة مصابين بهذا المرض.

انه مرض السكري او داء السكري كما يسميه البعض، الذي بات هاجس الجميع كونه لا يوفر صغيرا و لا كبيرا من اصابته، و هو ناتج في معظم الاحيان من نمط الحياة غير الصحي و البدانة، و يمكن ان ينتج عنه وفيات في حال لم تتم معالجته بسرعة.

كما ان اهمال علاج السكري يمكن ان يؤدي لمضاعفات صحية خطيرة، تصل في كثير من الاحيان الى الموت المبكر. نستعرض لكم اليوم لاهم مضاعفات السكري الخطيرة:

-    امراض القلب و الاوعية الدموية:

يؤدي تفاقم حالة السكري و اهمال علاجه بالطرق الصحيحة، الى التعرض لمشاكل الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية، و منها مرض الشريان التاجي و السكتة القلبية و السكتة الدماغية اضافة الى ضيق في الشرايين. و يرجح الاطباء حصول معظم وفيات مرضى السكري بسبب مشاكل في القلب.

-    تلف اعصاب القدمين:

يؤدي مرض السكري المتفاقم الى تلف اعصاب القدمين و ضعف تدفق الدم اليهما، ما قد يضطر الطبيب للجوء الى عمليات البتر في اقسى الحالات الطبية و عندما لا يعود ينفع تغيير الشرايين او الاعصاب الموصلة للدم الى القدمين.

-    امراض العين:

تصاب العينين جراء الاصابة بمرض السكري، و ذلك بسبب تلف الاوعية الدموية في العين ما قد يؤدي لعمى جزئي او كلي.

-    الفشل الكلوي:

يمكن ان يتسبب مرض السكري في تلف الكلى و صولا الى الفشل الكلوي و امراض الكلى التي لا رجوع فيها، ما يتطلب الخضوع لغسيل الكلى او زرع الكلى. و السبب يعود الى اضرار السكري بملايين الاوعية الدموية الموجودة في الكلى و التي لا تعود تعمل بشكل طبيعي.

-    هشاشة العظام:

من المضاعفات الخطيرة التي يمكن ان تنجم عن مرض السكري، هشاشة العظام التي تؤدي لكسر العظام عند ادنى حركة في اصعب الحالات اضافة الى الاوجاع المزمنة.

-    الجلد و الفم:

يؤدي تفاقم مرض السكري الى مضاعفات في الجلد، كحصول التهابات بكتيرية و فطرية في الجلد، كما يمكن ان يؤدي مرضى السكري الخطير الى ضعف صحة الاسنان و حصول التهابات في اللثة.

لتفادي كل هذه المضاعفات الخطيرة، ينصح الاطباء و الخبراء دوما بضرورة الحصول على الرعاية الطبية و اخذ العلاج اللازم في اقرب وقت منعا لتفاقم الحالة الصحية.