تحذير مرضى جراحات السمنة من الصيام لهذه الاسباب

عدم ادخال تعديلات على النظام الغذائي لمرضى جراحة السمنة خلال رمضان

عدم ادخال تعديلات على النظام الغذائي لمرضى جراحة السمنة خلال رمضان

تحذير مرضى جراحة السمنة من الصيام

تحذير مرضى جراحة السمنة من الصيام

من الاشخاص او المرضى الذين لا يحبذ صيامهم او يتم تحذيرهم من الصيام في شهر رمضان، نتطرق اليوم لمرضى جراحات السمنة و التاثير السلبي الذي يمكن ان يتركه الصيام على صحتهم.

فقد اوصت خبيرة التغذية العلاجية في قسم جراحة امراض السمنة في مؤسسة حمد الطبية في قطر، سحر الشمري، مرضى جراحة السمنة او جراحة تخفيف الوزن بضرورة اتخاذ اجراءات صحية معينة قبل شهر رمضان، تتضمن عدم الصيام تماما خلال فترة الستة اشهر التي تلي اجراء عملية السمنة، و ذلك منعا لاية مضاعفات صحية.

و اضافت الخبيرة القطرية ان التغذية السليمة هي اهم العوامل التي تضمن نجاح جراحة السمنة و استمرار هذا النجاح على المدى الطويل، حسبما جاء على موقع "الجزيرة.نت". اذ ان عدم الاهتمام بالقيمة الغذائية للاطعمة و المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص، اضافة الى كمية البروتين المستهلك و الفيتامينات، يمكن ان تؤدي لسوء التغذية بشكل كبير و هو ما يؤدي بدوره لتلف انسجة الجسم و الضعف الشديد و فقدان الطاقة.

اختلاف الصيام بين شخص و اخر

اوضحت الشمري ان القدرة على تحمل الصيام تختلف من شخص لاخر، و بالتالي يجب على المرضى الذين خضعوا لعملية جراحة السمنة عدم ادخال اية تعديلات على نظامهم الغذائي من نوعية و كمية خلال شهر رمضان، بحيث يكون الاختلاف الوحيد هو توقيت الوجبات و ترتيب الاطعمة بحسب ظروف كل شخص حسب حالته.

من الاشياء التي يجب على مريض جراحة السمنة تجنبها اثناء الصيام بحسب الشمري، الاطعمة  والوجبات الدسم و كثيرة السكر، و الاعتدال في استهلاك الملح و تجنب الاطعمة الغنية بالتوابل و البهارات او كثيرة الحموضة.

كما يجب على مرضى جراحة السمنة الالتزام بمواعيد تناول الوجبات خلال الشهر الفضيل للتخفيف او الحد من اية مخاطر صحية يمكن ان تنجم عن عدم الالتزام، و بالتالي يحتاج هؤلاء المرضى لتناول اربع الى خمس وجبات بين الافطار و السحور بحسب الشمري.

اوقات محددة لتناول الطعام

من ناحية اخرى، تشدد الشمري على ضرورة التزام مرضى جراحة السمنة باوقات معينة عند تناول الطعام و هي كالتالي:

-    الافطار بعد الاذان مباشرة
-    الوجبة الرئيسية، بعد صلاة المغرب مباشرة
-    وجبة خفيفة، بعد ساعتين من الافطار
-    وجبة المساء الخفيفة، عند موعد الغبقة بين الساعة 10 و 11 ليلا
-    وجبة السحور، قبل صلاة الفجر بقليل.