نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في رمضان

المشروبات المحتوية على كافيين يمكن ان تضر بصحة الجهاز الهضمي

المشروبات المحتوية على كافيين يمكن ان تضر بصحة الجهاز الهضمي

ترطيب الجسم خلال الصيام يمنع حدوث مشاكل الجهاز الهضمي

ترطيب الجسم خلال الصيام يمنع حدوث مشاكل الجهاز الهضمي

نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في رمضان

نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في رمضان

الابتعاد عن الاطعمة المقلية لانها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

الابتعاد عن الاطعمة المقلية لانها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

في معرض حديثنا عن المشاكل الصحية التي يمكن ان يمر بها اصحاب المشكلات الصحية العادية و المستعصية، لا بد ان نتوقف عند مشاكل الجهاز الهضمي التي يواجهها الصائمون خلال شهر رمضان و النصائح التي تساعد على معالجة هذه المشاكل.

يشير الدكتور خالد عثمان الامين السيد، استشاري امراض الجهاز الهضمي في مستشفى "برجيل"، الى ان الافراط في تناول الاطعمة و المشروبات خلال شهر رمضان، يمكن ان يتسبب في حدوث مشاكل و اضطرابات عديدة في الجهاز الهضمي كالانتفاخ و عسر الهضم و الحموضة المعوية (الحرقة)، اضافة الى زيادة مستويات الحموضة في المعدة و حالات الامساك.

لكن يشير ايضا الى امكانية معالجة هذه الاضطرابات و تجنب حدوثها عبر اتباع بعض الارشادات الصحية البسيطة. كما يشير لبعض النقاط الهامة التي يجب مراعاتها للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان المبارك على وجه الخصوص.

اسباب مشاكل الجهاز الهضمي

تعزى اضطرابات الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان الى مجموعة متنوعة من الاسباب، تشمل الصيام لساعات طويلة خلال فصل الصيف، و الافراط في تناول الطعام اثناء وجبة الإفطار، و النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور، الى جانب تناول الاطعمة المقلية و الدهنية، او الأطعمة الغنية بالتوابل، اضافة الى المشروبات المحتوية على الكافيين.

و يمكن ان يؤدي الصيام اثناء النهار للاصابة بالجفاف في موسم الصيف، لذلك ينصح د. خالد الصائمين بالحفاظ على رطوبة اجسامهم عبر شرب كميات مناسبة من السوائل خلال الفترة الممتدة بين الافطار و السحور. 

كما يجب التقليل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين في هذه الفترة، نظرا لتأثيرها المدر للبول، و هو ما يتسبب بدوره في فقدان المزيد من سوائل الجسم. كما يؤدي تناول هذه المشروبات ايضا الى الإصابة بالحموضة المعوية (الحرقة)، لذلك ينصح بتجنبها نظرا لطول فترة الصيام خلال اليوم. 

قد يسبب تناول عصائر الحمضيات ايضا الشعور بالحرقة، لذلك ينصح د. خالد بتجنبها اذا كان هناك استعداد لدى الجسم للاصابة بالحموضة المعوية، و الاستعاضة عنها بشرب انواع شاي الاعشاب المهدئة للاعصاب و المفيدة للجهاز الهضمي.

الاطعمة المسببة لمشاكل الجهاز الهضمي

بالنسبة لوجبة الافطار، ينصح د. خالد ايضا بتجنب تناول الاطعمة الدهنية الدسمة و الغنية بالسكريات، وذلك لانها تعيق عمليات التمثيل الغذائي (الاستقلاب) و تسبب الشعور بالدوار و الصداع و الارهاق. 

كما ينبغي تناول كميات قليلة من الاطعمة وعلى مراحل، و يفضل الافطار على اللبن و الماء و بعض التمرات. وينصح بالانتظار لحوالي 10-20 دقيقة قبل الشروع في تناول الوجبة الرئيسية، و التي ينبغي ان تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة و البروتينات و الدهون الجيدة المفيدة للجسم. بالاضافة الى تناول الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية كالتفاح و الافوكادو.

كذلك ينصح د. خالد الصائمين بضرورة البطء في عملية تناول الطعام و ذلك لان تناوله بسرعة يسبب تراكم الغازات و احتباسها في المعدة، كما ان الطعام غير المهضوم بشكل جيد يمكن ان يؤدي لحالات الشعور بالانتفاخ و الامساك.

و ختاما، ينصح د. خالد الصائمين بممارسة الرياضة و الانشطة البدنية باعتدال خلال شهر رمضان لتعزيز كفاءة عمليات التمثيل الغذائي (الاستقلاب) في الجسم، منها رياضة المشي بخطى معتدلة قبل ساعة من شروق الشمس او غروبها، و تجنب ممارسة الانشطة المسببة للاجهاد الشديد للقلب.