لسلامة صحتكم: احذروا من الشيشة بعد الافطار!

يتسبب تدخين الشيشة في امراض الجهاز التنفسي و القلب

يتسبب تدخين الشيشة في امراض الجهاز التنفسي و القلب

ضرر تدخين الشيشة في رمضان

ضرر تدخين الشيشة في رمضان

يحب بعض الصائمون قضاء الوقت بعد الافطار اما بصحبة العائلة في المنزل او في المقاهي و المطاعم، و حيث يحلو السهر يحول ايضا تدخين الشيشة، التي تحمل الضرر الاكبر لصحة الانسان خاصة في وجود الاطفال الذين يطالهم الضرر الاكبر من التدخين السلبي.

و فيما لوحظ تكاثر هذه الظاهرة خلال اوقات شهر رمضان، فان من يدخنون الشيشة قد لا يحلظون الاخطار و السلبيات التي يحصلون عليها من جراء نفث دخان هذه الشيشة و هم يتسامرون بالحديث او يلعبون الطاولة في الخيم الرمضانية.

ضرر تدخين الشيشة

لا بد من الحديث اولا عن الاثر السلبي الذي يتركه تدخين الشيشة على صحة الانسان، و التي يعادل خطرها تدخين 100 سيجارة عادية او اكثر في الجلسة الواحدة. فتدخين الشيشة يؤذي الجهاز التنفسي و يسبب ضررا للرئتين و الاوعية الدموية ما يزيد من مخاطر الاصابة بجلطات القلب و امراض القلب التاجية و قلة وصول الاكسجين المتنقل من خلال خلايا الدم. هذا فضلا عن زيادة خطر الاصابة بسرطان الرئة، و هو السرطان الاكثر فتكا بين انواع السرطانات الاخرى بعد سرطان الثدي.

و لا يقتصر الاثر السلبي لتدخين الشيشة على ما يدخنها، بل يصل الخطر الى المحيطين بمن يقوم بتدخين الشيشة، و منهم الاطفال الصغار، و هو يعرف بالتدخين السلبي الذي يترك اثرا سلبيا على صحة المرء يفوق الاثر الذي ياخذه مدخن الشيشة.

كما ان لتدخين الشيشة اثار صحية سلبية اخرى، منها زيادة اعراض القلق و زيادة الشهية لتناول الطعام، فضلا عن اضطرابات النوم.

الحل للتمتع بصحة جيدة في هذا الشهر الفضيل

يتمثل الحل في الاقلاع عن التدخين، خاصة تدخين الشيشة، و اقتناص فرصة صيام رمضان للاقلاع التام عن هذه العادة السيئة التي تعود بالضرر الكبير على صحة الانسان و صحة من يحبهم.

ان الشهر الفضيل هو فرصة ذهبية لتمضية الوقت مع الاهل و الاصدقاء في جلسات مفيدة و صحية، لا يعكرها تدخين سلبي من السيجارة او الشيشة او اي من العادات السيئة التي تنتشر في مجتمعاتنا حاليا.