لمقاومة حرارة الجو.. اهم الاطعمة  لتبريد الجسم

اطعمة تقاوم حرارة الطقس

اطعمة تقاوم حرارة الطقس

الفجل

الفجل

الكوسا

الكوسا

الملفوف

الملفوف

السبانخ

السبانخ

الخيار

الخيار

البروكلي

البروكلي

الخس

الخس

قد نصاب بالاعياء والارهاق الشديد نتيجة أي مجهود بدني في فترة الصيف بسبب عدم قدرة الجسم على تعويض النقص من الماء والاملاح نتيجة حرارة الجو العالية، ولكي نقاوم تلك الحالة علينا أن نلجأ إلى تناول الاطعمة التي تمنح الجسم الماء والاملاح والوقاية من الجفاف والعطش.

اهم الاطعمة لتبريد الجسم :

- الخس: يعتبر من اهم الخضروات المرطبة للجسم، ويعد مصدرا جيدا لمعدن البوتاسيوم الذي يحفظ توازن الماء في الخلايا ما ينعكس إيجابا على وظائف اعضاء الجسم، خصوصاً القلب و الاوعية الدموية والجلد والكلى.

- الخيار: وهو يحتوي على كمية عالية من الماء تتجاوز 85 في المئة من وزنه، ما يجعله مفيدا في تبريد الجسم و حمايته من الجفاف وعلى مساعدته في طرد السموم. ويمتاز الخيار بخواصه المهدئة للاعصاب و المسكنة للعطش و المنعشة للبشرة.

- القرنبيط الاحمر: يشكل الماء نسبة أكثر من 90 في المئة من وزنه ما يجعله مفيدا في إنعاش الجسم وترطيبه. ويتمتع القرنبيط إجمالا بقدرة عالية على تنقية الجسم من الشوائب و السموم و الفضلات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الكيماوية الضارة.

- البروكولي: وهو الآخر غني بالماء والاملاح المعدنية الضرورية للحفاظ على توازن السوائل في مختلف اركان الجسم وفي حمايته من الجفاف.

- الملفوف: ويضم مزيجا من الماء و المعادن و الفيتامينات و مضادات الاكسدة الالياف الغذائية التي تعمل في شكل متناعم لضمان تبريد الجسم وحمايته من التأثيرات الضارة للجو الحار.

- الكوسا: ويشكل الماء أكثر من 90 في المئة من وزنه ما يجعله مثاليا لتبريد الجسم، من هنا يجب الحرص على وجوده في الوجبات اليومية لمواجهة حر الصيف وتفادي تبعاته على الجسم. ويمتاز الكوسا باحتوائه على حزمة الاملاح الحيوية الطبيعية التي يفقدها الجسم بفعل الطقس الحار.

- الجرجير: وهو غني بالماء الذي يمنع الجفاف، و عنصر الحديد المضاد لفقرالدم، و معدن البوتاسيوم المنظم لحركة السوائل في الخلايا، و زيوت طيارة تقي الجلد من أضرار الحر و اشعة الشمس.

- السبانخ: ويشكل الماء فيه نسبة 91 في المئة، اضافة إلى غناه بالفيتامينات و المعادن و الالياف الغذائية.

- الفجل: ويشكل الماء نسبة 95 في المئة من وزنه ما يجعله غذاء ممتازا لتبريد الجسم خصوصا أنه ينظم عملية الهضم و ارقام ضغط الدم.