هل حقا الحبوب الكاملة تحمي من الوفاة مبكرا ؟

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة

فوائد الحبوب الكاملة

فوائد الحبوب الكاملة

اثبتت دراسة علمية حديثة أن تناول الاطعمة الغنية بالحبوب الكاملة يخفض بشكل ملحوظ خطر الوفاة من امراض القلب و الاوعية الدموية والسرطان.

فوائد الحبوب الكاملة:


بينت  الدراسة أن الحبوب الكاملة تخفض خطر الاصابة بامراض في القلب وبمرض السكري من النوع الثاني، فضلا عن خطر تراجع نوعية البكتيريا في الامعاء، وأن الحبوب الكاملة تحتوي على الكثير من المواد الحيوية النشطة المفيدة للصحة، كما انها غنية بالالياف، ما يساعد على تخفيض انتاج الكوليستيرول.

وصرح تشي صن، الاستاذ المحاضر في هارفرد والمشرف الرئيسي على هذه الابحاث: تعزز هذه النتائج التوصيات الغذائية الحالية التي تشدد على اهمية تناول 48 غراما على الاقل من هذه المواد الغذائية كل يوم لتتحسن الصحة بشكل مستدام و لتفادي الوفيات المبكرة.

عن الدراسة:


نشرت هذه الابحاث في النسخة الالكترونية من مجلة "سيركولايشن" التابعة للجمعية الاميركية لامراض القلب. وهي اظهرت تحديدا أن خطر الوفاة ينخفض بنسبة 22% عند الأشخاص الذين يستهلكون 70 غراما من الحبوب الكاملة كل يوم، بالمقارنة مع الذين لا يستهلكون هذه الحبوب كثيرا أو بتاتا. و يتراجع خطر الوفاة الناجم عن امراض القلب و الاوعية الدموية خصوصا، بنسبة 23% في مقابل 20% للسرطان.

شملت هذه التحليلات التي اجراها فريق من الباحثين في كلية الطب في جامعة هارفرد في بوسطن اكثر من 12 دراسة اجريت في الولايات المتحدة و بريطانيا و البلدان الاسكندينافية بين 1970 و2010. وشارك فيها اكثر من 786 الف شخص في المجموع.